إعلان

ننشر تقرير وزارة البيئة حول تسمم المزارع السمكية التلوث في بحيرة إدكو

04:00 م الخميس 23 يناير 2014

ننشر تقرير وزارة البيئة حول تسمم المزارع السمكية ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

حصل مصراوي، على آخر تقرير صادر عن دراسة أعدتها وزارة البيئة لرصد الأوضاع البيئية الخاصة ببحيرة إدكو والمزارع السمكية التي تدرس حجم التلوث وأسبابه، بالتوازى مع الأزمة التى أثيرت حول بحيرة إدكو والمزارع السمكية وإغلاق المياه عن البحيرة وحالات التسمم التي ظهرت هناك.

وأكدت الدراسة أن بحيرة إدكو، تعتبر واحدة مما يعرف بالأراضى الرطبة، فى منطقة الدلتا شمال مصر، حيث ترتبط بالبحر المتوسط، خلال فتحة ضيقة تعرف ببوغاز المعدية، وتحد بحيرة إدكو المزارع السمكية والقرى والأراضى الزراعية، حيث تعد البحيرة بمثابة خزان لمياه الرى المنصرفة من الأراضى الزراعية. والمصارف الرئيسية المغذية هى البوصيلى والخيرى وإدكو من الشمال ومصرف برسيق من الجنوب، إضافة إلى تصريف المزارع السمكية المتاخمة، وكذا الأراضى الزراعية المحيطة.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها وزارة البيئة، أنه تعتبر مياه المجاري واحدة من أخطر المشاكل على الصحة العامة، لأن أغلب القرى ليس لديها شبكات صرف صحى متكاملة، بل فى بعض المدن لا توجد شبكات صرف صحي، وتحتوى مياه المجاري على كمية كبيرة من المركبات العضوية وأعداد رهيبة من الكائنات الحية الدقيقة الهوائية واللاهوائية، وتؤثر هذه الكائنات، في المركبات العضوية وغير العضوية، مسببة نقصًا في الأوكسجين، إذا ألقيت في البحيرات، وبذلك تختنق الكائنات، التي تعيش فيها وقد تموت، وعند موت الكائنات البحرية، تبدأ البكتيريا أو الكائنات الدقيقة، التي تعمل هوائيا، بتحليلها، ثم تتسبب في تعفن وفساد لطبيعة المياه.

وأشارت الدراسة إلى أنه تعتبر بحيرة إدكو خزانا لمياه الصرف الملوثة بالمخلفات الآدمية، فهي تستقبل مياه المصارف الزراعية من خلال أربعة مصارف الخيري وإدكو والبوصيلى وبرسيق، وبناء عليه، وعند تطبيق معيار جودة المياه المذكورة، تبين أنه من وجهة نظر الصحة العامة الآدمية، خاصة الصيادين وطريقة تعاملهم مع المياه، وجد أن جميع المحطات ملوثة طوال العام، والبعض الآخر ملوث ما بين فصل واحد وثلاثة فصول على مدار العام.

وأشارت الدراسة إلى أن مزارع الأسماك، في مياه البحيرة، تسببت فى زيادة أعداد البكتيريا، والتى يفوق الحد المسموح به، فى جميع المحطات، متأثرة بمياه المصارف الملوثة، عدا محطة واحدة، وعند استبدال متوسطات أعداد البكتيريا للفصول الأربعة، من وجهة نظر الصحة العامة، تعتبر البحيرة كلها ملوثة على مدار فصول السنة.

وأوضح التقرير أنه تشكل الهائمات النباتية جزءًا أساسيا، لإنتاج المواد العضوية بالبحيرة، كما تمثل المستوى الأول الغذائى، وكذلك تكون الغذاء الأساسي، للكائنات الحيوانية بالبحيرة، كما يشكل البلانكتون النباتى والحيوانى الغذاء الأساسى للأسماك السائدة بالبحيرة، حيث رصدت البحيرة 130 نوعا من الهائمات النباتية التى انتمت إلى 60 جنسًا ممثلة بـ5 مجاميع.

ورصدت الدراسة مجموعة من النتائج عند حساب المتوسط السنوى لإنتاجية الهائمات الحيوانية، فى بحيرة إدكو، حيث تبين أن إنتاجية الهائمات الحيوانية فى البحيرة، تبلغ 622.7 x 623 كائن/متر 6، وهذا نتيجة للتلوث الصناعى والزراعى والصرف الصحى للمخلفات المنزلية العضوية فى مياه المصرف التى تمثل بيئة غير صالحة لنمو وتكاثر الهائمات الحيوانية، ومن خلال الدراسة التى أجرتها وزارة البيئة، تبين أن المحطة رقم 9، والتى تمثل البوغاز، سجلت أعلى إنتاجية على مستوى البحيرة، بينما كانت المحطة رقم6، حيث هى مصرف الخيرى، أقل المحطات إنتاجية.

كما أظهرت الدراسة أن التوزيع الزمنى للهائمات الحيوانية فى المصارف فى المواسم، سجل أعلى إنتاجية، خلال موسم الشتاء فبراير 2013 فى جميع المصارف، بينما أقل إنتاجية فى موسم الخريف فى جميع المصارف، ماعدا مصرف برسيق، حيث سجلت أقل إنتاجية، خلال موسم الصيف أغسطس 2012.

ومن جهته، أكد المهندس سيد مصطفى مدير عام نوعية المياه العذبة والبحيرات بوزارة الدولة لشئون البيئة،وذلك في التقرير الذي أعدته الوزارة ، أن السبب وراء التلوث ببحيرة إدكو، بسبب المواد الغذائية التى يستخدمها أصحاب المزارع السمكية لتغذية الأسماك، حيث يستخدمون حيوانات نافقة وهرمونات وأعلافا حيوانية كثيرة، ومع الوقت تتحلل ويزداد النشاط البكتيرى، وتنمو الفطريات والطحالب السامة، التى تتسبب فى تقليل نسبة الأوكسجين الدائم، خاصة فى الصيف بشهرى أغسطس ويونيو، وتتسبب فى موت الأسماك.

وأرجع مصطفى، سبب انقطاع المياه عن البحيرة إلى السدة الشتوية التى تبدأ من 15 ديسمبر وحتى 15 يناير، بالإضافة لقلة الرى للأراضى الزراعية، فتقل المياه من المصارف الزراعية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان