إعلان

معرض الكتاب وجينيف 2 والاستعداد لـ25 يناير.. أبرز ما جاء في صحف القاهرة

09:04 ص الخميس 23 يناير 2014

معرض الكتاب وجينيف 2 والاستعداد لـ25 يناير.. أبرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف اليوم الخميس، استعدادات الجيش والشرطة للاحتفال بالذكري الثالثة لثورة 25 يناير، وعملية الاستفتاء علي الدستور الجديد، فيما اهتمت على الصعيد الدولي بمؤتمر (جنيف 2) لإنقاذ سوريا.

وقالت صحيفة الأهرام: في شهادة دولية جديدة ومهمة، أكدت البعثة الدولية لمراقبة الاستفتاء على الدستور، المصرى الجديد سلامة جميع الإجراءات، وأنها تمت بنزاهة وطبقا للمعايير الدولية، وعبرت عن إرادة الشعب المصرى، وشددت على أن تقريرها حول صحة عملية الاستفتاء، المقدم للجهات الدولية المعنية، يمثل شهادة حق برغم التحديات التى واجهتها قبل متابعة الاستفتاء.

وطالبت البعثة وأعضاء الشبكة الدولية للحقوق والتنمية - فى ندوة استضافتها الأهرام - المجتمع الدولى إلى احترام إرادة الشعب المصرى التى عبرت عنها نتائج الاستفتاء، وأوضحت البعثة أن تقريرها خلا من أى انحياز، مؤكدة أن مصر أجرت استفتاء صحيحا ونزيها مقارنة بالاستفتاءات التى تجرى فى أنحاء العالم، وصنفته عند مستوى ''جيد جدا''، نظرا للظروف السياسية التى تمر بها مصر فى ظل أوضاع أمنية صعبة''.

وأشارت الأهرام إلى احتفال القوات المسلحة مساء اليوم بمسرح الجلاء بالذكري الثالثة لثورة 25، بحضور الرئيس المؤقت المستشارعدلى منصور والفريق أول عبدالفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

من جهتها، أشارت صحيفة الأخبار، إلى أن قوات الجيش الثاني الميداني قامت أمس بحملة عسكرية موسعة على عدد من المحافظات غرب القناة وتمكنوا من تفتيش 135 منزلا في عدة مناطق ومداهمة 15 منزلا مهجورا وتم القبض على 57 فرادا مشتبها بهم وضبط 5 بنادق آلية.

وتحت عنوان ''البورصة تتجاهل مخاوف 25 يناير وتربح 3ر3 مليار جنيه''، قالت صحيفة الجمهورية، إن البورصة لدى اغلاق تعاملات امس تجاهلت المخاوف من دعوات التظاهر في ذكرى ثورة 25 يناير وتلميحات البعض باحتمالية وجود عنف خلال المظاهرة فيما نجحت تصريحات الجيش والداخلية بشأن تامين الاجواء الاحتفالية للثورة في طمأنة جموع المستثمرين خاصة الاجانب والعرب مادفعهم للقيام بعمليات شراء قوية على الاسهم الكبرى والقيادية''.

وفي صفحتها الأولي جاء عنوان الشروق، ''تصاعد صراع الدولة والاخوان على الشباب قبل 25 يناير''، وقالت: الرئيس يعد القوى الثورية بالتصدي لعودة الفلول وقوى شبابية اعتذار الجماعة ضحك على الدقون.

وأضافت: قبيل 48 ساعة من الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير تسعى مؤسسة الرئاسة لاستعادة القوى الثورية والشبابية لصفوفها بطمأنتهم بوقف الاساءة لثورة يناير وقطع الطريق امام عودة الفلول فيما سعت جماعة الاخوان المسلمين لاجتذاب شريحة الشباب ببيان اعتذار اقرت فيه بخطئها سعيا لدخول الميدان على ظهورهم.

وجاءت عناوين الصفحة الأولي بـالأهرام:
- طوارئ في المستشفيات والسكك الحديدية ومسيرات عمالية بالمحافظات
- جنيف 2 يصطدم بعقبة مصير الأسد
- أجازة نصف العام بالمدارس اسبوعان وشهر بالأزهر
من جهة أخرى، وتحت عنوان ''25 مليار جنيه قروضا من البنوك لمشروعات صناعية''، قالت الأهرام إن 3 بنوك حكومية بدأت في الإعداد لتقديم قروض مشتركة كبيرة بما يتجاوز 25 مليار جنيه لتمويل مشروعات استثمارية جديدة في قطاعات الصناعات الثقيلة والحديد والصلب والصناعات الغذائية والاستثمار العقاري.

أمريكا وإفريقيا:
وتحت عنوان ''القاهرة تنتقد دعوة واشنطن لقمة امريكية - افريقية'' وصفت الأهرام القرار الأمريكي باستثناء مصر من الدول التي ستتم دعوتها لحضور القمة الامريكية- الافريقية المقرر عقدها في أغسطس المقبل بأنه قرار خاطئ ويتسم بقصر النظر واعرب السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن استغراب مصر الشديد من الاعلان عن ان مصر لن توجه لها الدعوة لحضور هذه القمة المخصصة لمناقشة قضايا التجارة والاستثمار والامن في افريقيا.

وتحت عنوان ''مميزات امريكية خاصة لعناصر الجماعة الارهابية'' قالت الأهرام: كشف تقرير أمريكي النقاب عن ان قيادات جماعة ''الإخوان'' الارهابية حظيت بمعاملة كبار الزوار في مطار ''جيه اف كيندى'' في نيويورك خلال زياراتهم الولايات المتحدة قبل واثناء توليهم السلطة في مصر. ونشرت صحيفتا ''واشنطن تايمز'' و''نيويورك بوست'' وثائق تفيد بان وزارة الخارجية الامريكية منحت اعضاء الاخوان مميزات خاصة من بينها عدم اخضاعهم للتفتيش في المطار او المرور عبر أجهزة الكشف.

على صعيد آخر، نقلت صحيفة الأخبار عن مؤسس حركة ''تمرد''، محمود بدر أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى، سيعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية نهاية شهر مارس القادم، وقال فى تدوينة له على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، ''السيسى مرشح.. والانتخابات الرئاسية الأسبوع الأخير من مارس''.. بينما بدأت الحملات المؤيدة لترشيح السيسى فى إطلاق دعوات للخروج فى مسيرات مؤيدة لترشحه.

معرض الكتاب:
وتحت عنوان ''الرئيس يفتتح معرض الكتاب''، قالت الأهرام إن الرئيس عدلي منصور افتتح أمس‏ الأربعاء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والأربعين‏,‏ واستمع إلي شرح من رئيس الهيئة العامة للكتاب عن أجنحة المعرض التي تفقدها‏,‏ وعددها ستة عشر جناحا‏.‏

وتفقد الرئيس أجنحة وزارتي الدفاع والداخلية, وهيئة الكتاب, ومؤسسة الأهرام, والمؤسسات الصحفية, وهيئة الاستعلامات, بالإضافة إلي أجنحة السعودية, والكويت, والإمارات, وليبيا, وفلسطين, والبحرين, وسلطنة عمان, حيث استقبله المسئولون عن تلك الأجنحة, وقدموا شرحا حول محتوياتها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي , حرص الرئيس منصور علي افتتاح المعرض في موعده المحدد, مشيرا إلي الاهتمام الذي يوليه الرئيس للثقافة بوجه عام باعتبارها أحد أهم القطاعات التي يتعين أن تشهد طفرة حقيقية بعد ثورة30 يونيو, وأن تحتل مكان الصدارة في تطوير العقل الجمعي للمصريين.

وقال رئيس هيئة الكتاب: إن دورة هذا العام ستشهد العديد من الأنشطة التي تدور محاورها حول هوية مصر, ومنابع ثقافتها الممتدة, مشيرا إلي أنه سيتم الاحتفاء بعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين, وبشباب مصر الذين كانوا في طليعة ثورتها التي وضعت البلاد علي أول طريق المستقبل.

وأشار إلي أن دولة الكويت, ضيف الشرف لهذه الدورة, حيث تشارك ببرنامج ثقافي وفني حافل يعبر عن مسيرتها الجادة والحافلة بإثراء الثقافة العربية, من خلال العديد من السلاسل الثقافية الضخمة.
وجاءت عناوين الصفحة الأولي للأخبارك التالي:

- مصر تستعد لاحتفالات ثورة يناير.. والتحرير في حماية الجيش والشرطة
- تحالف الارهاب يغازل الثوار والشباب يحذرون من مخططات الاخوان
- المسلماني لا يوجد اتحاد ملاك لثورة يناير
- اوسمة لأسماء 256 شهيدا في الاحتفال بعيد الشرطة اليوم
- الرئيس يفتتح معرض الكتاب وحوار الاجيال عن حركة تمرد
- استبعاد مصر من قمة 47 دولة افريقية بواشنطن
- تدمير 4 أنفاق جديدة بسيناء وضبط قنابل تحمل إسم القسام

الرئاسية أولا:
وعنونت المصري اليوم، صدر صفحتها الأولى بـ''الانتخابات الرئاسية أولا وصدور القانون بعد أيام''، وقالت ينتظر أن يشهد السبوع المقبل أول استحقاقات الديمقراطية المترتبة على اقرار الدستور، وذلك فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية وكذلك التعديل الوزاري المرتقب والمتصل بالانتخابات الرئاسية.

واضافت: أن الرئيس المقت عدلي منصور سيصدر الأسبوع المقبل قانون مباشرة الحقوق السياسية بتعديلاته الجديدة بما يتوأم مع الدستور ،وقد بات مؤكدا أن يصدر الرئيس قرارا بأسبقية انتخابات الرئاسة على البرلمان.

وجاءت عناوين المصري اليوم كالتالي:
وتحت عنوان ''الإخوان تتعجل صدام الميادين'' قالت المصري اليوم إن تنظيم جماعة الإخوان استعجل الدخول في صدامات عنيفة بالميادين خلال الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير السبت المقبل، ودعا انصاره الى الزحف الى القاهرة غدا والاعتصام بالميادين حتى 11 فبراير،فيما اكدت وزارة الداخلية ان ميدان التحرير وغيره من ميادين الثورة للشرفاء فقط مشيرة الى انها ستحمي الاماكن الحيوية خلال احتفالات ذكرى ثورة يناير بالأسلحة الثقيلة.

ومن جهتها قالت مصادر قريبة من مؤسسات الرئاسة لـ''الشروق'' إن الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور سيعلن خلال ساعات عن تعديل خارطة الطريق، على أن تكون الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، مشيرة إلى أن التعديلات الدستورية التى وافق الشعب عليها بنسبة 98% تعطى الحق للرئيس ترتيب الاستحقاقات الانتخابية القادمة، وبحسب نفس المصادر ومصادر أخرى قريبة من دوائر صنع القرار فى الدولة فسوف يتبع إعلان منصور إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، إعلان الفريق أول ''عبد الفتاح السيسى'' استقالته من منصبه كوزير للدفاع وخوضه المعركة الرئاسية.

عودة نظيف:
وتحت عنوان ''نظيف يعود إلى عمله في الجامعة'' قالت صحيفة المصري اليوم، عاد رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف، إلى عمله كأستاذ متفرغ فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وذلك بموجب قرار من الدكتور شريف مراد، عميد الكلية.

وقالت المصرى اليوم، إن نظيف كان قد تقدم بطلب إلى موظفى رعاية العاملين بجامعة القاهرة لاستخراج بطاقته العلاجية كعضو بهيئة التدريس بكلية الهندسة، التى تم توقيفها عقب تعيينه وزيرًا للاتصالات عام 1999، ثم توليه رئاسة مجلس الوزراء، إلى أن تم حبسه احتياطيًا على ذمة قضية اللوحات المعدنية، وحصل على البراءة من التهم، التى أحيل بسببها للمحاكمة عقب ثورة 25 يناير.

كان نص القرار الجامعى القاضى بعودة «نظيف» هو «بعد الاطلاع على القانون (49 لسنة 1972) والقوانين المعدلة له بشأن تنظيم الجامعات، وعلى الخطاب الوارد إلينا من قسم هندسة الحاسبات، المتضمن تسليم العمل للسيد الدكتور أحمد محمود نظيف، الأستاذ المتفرغ بالقسم، اعتبارًا من 1 أكتوبر 2013، وعلى موافقة السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية على ذلك، قرر قيام الدكتور أحمد محمود نظيف الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة الحاسبات بالعمل اعتبارًا من 1 أكتوبر 2013 (تاريخ تسلمه العمل)».

(جنيف - 2):
وعلي صعيد الشئون الدولية،وتحت عنوان ''مصر تطالب النظام السوري بالجدية والمعارضة بالتوافق في جنيف 2'' قالت ''المصري اليوم'' أن وزير الخارجية نبيل فهمي التقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف علي هامش (جنيف 2) وعدد من المسولين الدوليين، واتفقوا علي بذل الجهود اللازمة لانجاح المؤتمر ومساعدة الحكومة السورية والمعارضة علي التحرك م أجل حل سياسي يضع حدا لاراقة الدماء في سوريا .

وأكد فهمي- في كلمة له في مؤتمر(جنيف 2) الذي عقد في مونترو بسويسرا- ضرورة انتهاز الفرصة لبدء إرساء السلام في سوريا من خلال التوصل لحل سياسي بمشاركة الفرقاء السوريين..وطالب ممثلي الحكومة السورية باخلاص النوايا والعمل بجدية من اجل التوصل الي حل يقي الشعب السوري من استمار المي يعيشها..وتوقع من المعارضة السورية أن تسعي للتوافق فيما بينها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان