إعلان

بالصور.. الغردقة تستعد لافتتاح أول متحف من الرمال في الشرق الأوسط وأفريقيا

07:36 م الثلاثاء 21 يناير 2014

بالصور.. الغردقة تستعد لافتتاح أول متحف من الرمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغردقة - محمود أمين ومصطفي عيد ومصطفي المنشاوي:
تصوير - نادر نبيل:

في وسط رمال الغردقة، تستطيع الآن أن ترى الأهرامات، وأبو الهول، والإسكندر الأكبر، وتقابل نابليون بونابرت فكل هذه الشخصيات، وغيرها منحوتة من الرمال المصرية.

إنه متحف الرمال الأول في مصر والشرق الأوسط، وأفريقيا، والذي شارك في نحته 42 فنان من 17 دولة مختلفة، وقد استغرق إنشاءه ما يقرب من 7 أشهر.

وبمجرد دخول متحف ''ساند سيتي''، تجد طائرة من الرمال في انتظارك لتصحبك في جولة داخل المتحف الأول من نوعه في مصر لتقابل شخصيات من الرمال الخالص، وعلى رأسهم الإسكندر الأكبر، ونابليون بونابرت، وكليوباترا، وتبهرك التفاصيل الدقيقة التي أضافها النحاتون إلى تماثيل الرمال من خلال تعبيرات الوجه، وتوضيح النحت الذي يجعلك تشعر بأنك في مقابلة حقيقية مع هذه الشخصيات.

ويعتبر محمد سلامة الشاعر، مؤسس المتحف، هو العقل المدبر لاستغلال رمال الصحراء المصرية لتحويلها إلى متحف فني، يحتوي على شخصيات تاريخية، وأسطورية مثل الرجل الأخضر، والرجل الحديدي، وسوبر مان، وبات مان، بالإضافة إلى شخصيات كرتونية مثل، توم وجيري.

وقال الشاعر، في استضافته لفريق مصراوي، إن فكرة المتحف جاءت بعد أن شاهدها في ما يقرب من 4 دول منها، الولايات المتحدة، والبرتغال، واليابان.

وتابع الشاعر، أن الرمال المنحوتة تتميز بأن نسبة الأملاح بها قليلة، مما يكسبها الصلابة مع مرور الوقت، والذي يطيل من عمرها ليصل إلى 5 سنوات، والذي يجعلها أيضًا قادرة على مواجهة عوامل التعرية والأمطار.

وأضاف، أن صناعة مثل هذه المتاحف يجب أن يستخدم به أسلوب وتقنية خاصة، فيجب إضافة الرمال والماء في صناديق خشبية لفترة تتراوح ما بين أسبوع وأسبوعين، حتى تجف وتكتسب الصلابة المطلوبة لعملية النحت، ثم وضع مادة مثبتة بعد عملية النحت.

وقال الشاعر، إنه يأمل في تعميم الفكرة في جميع محافظات مصر لتحويل الرمال المصرية إلى عمل فني يمتع المصريين.

وأشار، إلى أنه أضاف في متحفه أسطورة ''ين أند يانج'' الخير والشر عند الصينيين، بالإضافة إلى أسطورة ''بوكا ديلا فريتا'' المتعلقة بالكذب عند الرومان، ونحت للسلطان محمد الفاتح والمعارك التي خاضها.

ولفت الشاعر، إلى أنه من المقرر في مساء كل يوم سوف يتم تقديم عروض فنية بالإضافة إلى عروض الصوت والضوء، التي سوف يصحبها شرح لهذه المنحوتات.

وقال إنه، من المقرر أن يفتتح المتحف غدًا الأربعاء، في تمام الثانية عصرًا، بحضور محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، ووزير الآثار محمد إبراهيم، ومحافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، وبعض المستثمرين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان