إعلان

صحف السبت: عناصر من سوريا وفلسطين شاركت في الإعداد لمحاولة اغتيال وزير الداخلية

08:20 ص السبت 07 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
 
تصدر الشأن المحلي، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، وأبرزت الصحف المظاهرات التي نظمتها أمس جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي.
 
وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن مواطنين اثنين لقيا مصرعهما أمس فى اشتباكات بين الأهالي ومتظاهرى الإخوان أحدهما بالإسكندرية والآخر بدمياط، وكانت مدن ومحافظات قد شهدت مسيرات محدودة شارك فيها المئات فيما سمى جمعة ''الشعب يسترد ثورته''.

وأضافت أنه فى القاهرة انطلقت عدة تظاهرات من بعض المساجد الكبرى وتجمعت بمناطق كوبرى القبة ومصر الجديدة، فى الوقت الذى شهدت فيه ميادين العباسية ورمسيس والتحرير حالة من الهدوء وسط تدابير أمنية فرضتها القوات المسلحة. وفى الإسكندرية تصدى الاهالى لمسيرة الإخوان للتنديد بأحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة والمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.
 
وأشارت إلى أن اشتباكات اندلعت في الإسكندرية بمحيط ميدان القائد إبراهيم تبادل الطرفان فيها التراشق بالطوب والحجارة، وتحول محيط الميدان إلى ساحة كر وفر، فيما التزمت قوات الأمن بمراكزها فى دوريات أمنية ولم تتدخل لفض الاشتباكات التى انتهت سريعا.

وفى سوهاج ألغت الجماعة والأحزاب الإسلامية مسيرة كانت ستنطلق من مسجد عمر بن عبدالعزيز، وذلك تفاديا للصدام مع قوات الأمن التى انتشرت بكثافة فى الميادين الرئيسية بالمحافظة.

وأشارت إلى أن وزارة العدل انتهت من إعداد مشروع قرار جمهورى بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، فى شأن مدة الحبس الاحتياطي، وأعطى التعديل لمحكمتي النقض والإحالة حق التحرر من قيود مدة الحبس الاحتياطى لعقوبة جريمة الإعدام أو المؤبد، وذلك فى حالة نقض تلك الأحكام.
 
ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بمجلس الوزراء: أنه من المنتظر أن يعرض الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن، خلال الساعات القليلة القادمة، على الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء تقريره هو والجمعيات الأهلية حول الموافقة على حل جمعية الإخوان المسلمين وفق القانون.

وأضاف المصدر أنه من المقرر أن تتم مناقشة هذا التقرير خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل، واعتماده، خاصة وأن هيئة المفوضين بمجلس الدولة أوصت بحل جمعية الإخوان المسلمين.

ومن جانبها نقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن مصدر أمني: ''إن أجهزة الأمن توصلت إلى خيوط مهمة في حادث محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أمس الأول.

وقال المصدر إن هذه المعلومات ستقود إلى الوصول إلي المتهمين في الحادث خلال ساعات، وأشار المصدر إلي أن أجهزة الأمن قد استجوبت صاحب السيارة التي استهدفت موكب الوزير، حيث أنكر أي علاقة له بالحادث، وأكد أن السيارة كانت قد سرقت من أمام منزله قبل عدة أشهر.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب، تتسلم اليوم ملف أولي قضايا الإرهاب المتهم فيها محمد مرسي و14 من أعضاء تنظيم الجماعة الإرهابية تمهيداً لتحديد الدائرة التي تحاكمهم وموعد انعقادها بتهم القتل والتحريض علي القتل أمام قصر الاتحادية.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها: ''أن المحكمة ستعقد جلساتها بذات القاعة التي يحاكم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك بأكاديمية الشرطة.

وأكدت الصحيفة، أنه فيما يبدو أن محاولة إعلامية أمريكية للوقيعة بين مصر والسعودية وإحداث توتر في التحالف القوي القائم بين البلدين حالياً فإن قناة ''فوكس نيوز'' الإخبارية الأمريكية نقلت تصريحات ''مختلقة'' علي لسان الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.
 
وقالت الصحيفة إن القناة قالت على لسان الفيصل إن السعودية ساعدت مصر قبل الثورة وبعدها، وأن السعودية قدمت مبالغ مالية ضخمة لمصر بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي لمساعدة مصر في التغلب علي الأزمة السياسية والركود الاقتصادي. ونقلت القناة عن الفيصل قوله إن دعم الرياض للقاهرة لن يستمر إلي الأبد، وإن على الحكومة العثور سريعاً على حل للحصول علي قرض صندوق النقد الدولي.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر مسؤولة بملف مياه النيل أكدت أن ما أثير في بعض وسائل الاعلام عن قيام الحكومة الاثيوبية بإيقاف أعمال الانشاء الخاصة بسد النهضة الاثيوبي نتيجة توقف التمويل عار من الصحة تماما، وإنما هي محاولات من البعض لاحداث فتنة بين النيل الشرقي خاصة في الاتصالات التي تقوم بها مصر حاليا لتقريب وجهات النظر للإسراع بعقد اجتماع وزراء مياه النيل الشرقي وخبراء الدول الثلاثة الفنيين.
 
وقالت صحيفة ''أخبار اليوم''، إن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية واصلت جهودها المكثفة للكشف عن مرتكبي حادث محاولة اغتيال اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية، وقد قامت فرق البحث المكونة من الأمن الوطني والأمن العام ومديرية أمن القاهرة بتنفيذ خطة للبحث والتي اشتملت علي توسيع دائرة الاشتباه حول العناصر المتطرفة بالقاهرة الكبري وبحث مدي علاقاتهم بالتنظيمات الإرهابية.
 
ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني: ''إن عناصر من سوريا وفلسطين شاركت في الاعداد لمحاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم، وقال إن هناك معلومات مؤكدة وصلت لأجهزة أمنية رفيعة في ضلوع تلك العناصر في عملية التفجير التي تمت في مدينة نصر صباح أول أمس.

وقال المصدر إن الانفاق الموجودة أسفل اساسات المنازل بمنطقة رفح مازالت تمثل أخطر مصدر لتسلل ''الإرهابيين'' إلي سيناء والهروب منها.

وقالت الصحيفة إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أكد أنه سيتم تطوير مشروع محور قناة السويس بطريقة تتيح الإسراع بمعدلات التنمية في المنطقة وتحفيز الاستثمارات العربية والأجنبية للمشاركة فيه. وقال إن اسم الكيان سيتغير إلي مشروع ''القطبين'' إشارة لميناءي السخنة الذي تبدأ عنده المرحلة الأولي من المشروع، وشرق بورسعيد الذي تنتهي عنده حيث تعاد حالياً إعادة صياغة أولوياته ومواصفات تنفيذه علي مراحل مع الاحتفاظ بالدكتور عصام شرف رئيساً للجنة الاستشارية.

وأشارت إلى أن قوات الأمن بأسيوط قامت بتفريق مسيرة خرجت من المسجد ''الأموي'' الكبير بمدينة أسيوط أمس خوفا من مهاجمة المسيرة لقسم أول أسيوط الذي يقع في المنطقة التي خرجت منها المسيرة استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المسيرة وتفرق شمل المسيرة إلي عدة شوارع جانبية بمنطقة المجاهدين بضاحية غرب البلد باسيوط..حيث خرجت اولي المسيرات بالمحافظة من المسجد الأموي الكبير ومسيرة ثانية بمدينة أسيوط من مسجد عاشور بالوليدية.
 
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة ''الأهرام''، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أكد أمس أن العالم لا يستطيع أن يقف ''مكتوف الأيدى'' تجاه سوريا، معلنا أنه سيوجه خطابا للأمة الأمريكية بشأن الأزمة السورية الثلاثاء المقبل، وسط توقعات بشن الهجوم..ووصف أوباما - عقب حضور قمة مجموعة العشرين محادثاته مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين فى سان بطرسبرج بأنها ''صريحة وبناءة''.
 
وأضافت أن إيران تعتزم، إجراء مناورات ضخمة لقوات الدفاع الجوى بمشاركة جميع قواتها العسكرية نهاية شهر أكتوبر المقبل، وأكد قائد مقر ''خاتم الأنبياء'' للدفاعات الجوية فى إيران العميد فرزاد إسماعيلى..وقال العميد إسماعيلى أمس الأول إن هذه المناورات ستشارك فيها كل القوات المسلحة من الجيش والحرس الثورى، وتتضمن اختبار أنظمة صاروخية ورادارية جديدة انضمت إلى شبكة الدفاعات الجوية للبلاد.
 
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للدفاع فى لبنان بحث أمس الجمعة تعزيز عمل أجهزة الأمن فى ظل التوتر السائد فى منطقة الشرق الأوسط واحتمال توجيه ضربة عسكرية إلى سورية..وقال الأمين العام للمجلس اللواء محمد خير عقب اجتماع المجلس برئاسة الرئيس اللبنانى ميشال سليمان إن المجلس بحث فى سبل تعزيز عمل الأجهزة فى ظل التوتر الذى يسيطر على منطقة الشرق الأوسط وما يشاع عن التحضيرات لبعض الدول لعمل عسكرى قد يحصل وردود الفعل المرتقبة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن رئيس الوزراء الايطالي الأسبق سيلفيو بيرلسكوني يستعد للعودة إلى الحياة السياسية بتشكيل حزب جديد تحت اسم ''فورتسا إيطاليا'' إلي الأمام يا إيطاليا، وتشير التقارير إلي أن هذه الاستعدادات تأتي في الوقت الذي تشير فيه مصادر بالرئاسة الإيطالية أن الرئيس جورجيو نابوليتانو لا يدرس حاليا ما يجب عمله في حال وقوع أزمة حكومية وذلك لأنه أوضح بشكل جلي أن تعرض الحكومة لأزمة سيعرض البلاد إلي أخطار جسيمة وأيضا لثقته في التصريحات المتكررة لبيرلسكوني حول استمرار دعم حزبه للحكومة.
 
وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يعتزم عقد اجتماعات في العاصمة الفرنسية باريس غدا الأحد مع عدد من ممثلي جامعة الدول العربية، ومن المقرر أن يصل كيري إلي باريس اليوم في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها نظيره الفرنسي لوران فابيوس حيث يعقدان جلسة مباحثات مساء بمقر وزارة الخارجية يعقبها مؤتمر صحفي مشترك.
 
وأشارت صحيفة ''أخبار اليوم''، إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمي يبدأ زيارة الي العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بعملية السلام، والتي تضم وزراء خارجية مصر وقطر والأردن بالاضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري، والذي سيعقد بناء علي طلب وزير الخارجية الأمريكي للاطلاع منه علي نتائج جولات المفاوضات الأربعة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني ويأتي اجتماع باريس، وهو الثالث من نوعه بعد اجتماعي واشنطن والأردن، في اطار سلسلة المشاورات العربية الأمريكية والتمسك العربي بمبادرة السلام ودعم الجانب الفلسطيني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان