إعلان

''الجيزة'' تساهم بـ 5 ملايين جنيه لاستكمال إنشاء أول معهد للأمراض المتوطنة

10:49 ص الجمعة 06 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد لطفي:

قال الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إنه يقوم بالتنسيق مع الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، لاستكمال تنفيذ معهد الأمراض المتوطنة بشارع الهرم، وتسهيل كافة الإجراءات لإنشاء المعهد المتعثر تنفيذه منذ أكثر من 15 عاماً.

وأضاف المحافظ، فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن المحافظة ساهمت بـ 5 ملايين جنيه من صندوق خدمات المحافظة لسرعة إنشاء المعهد الذي سيخدم المواطنين ، مشيرا إلي أن الأمراض المتوطنة تمثل المشكلة الصحية الأولي في مصر والعالم العربي وتقدر حجم الخسائر التي تلحق بالاقتصاد القومي المصري نتيجة تراجع إنتاجية المصريين المصابين بهذه الأمراض بنحو 5 مليار جنيه .

وأكد عبد الرحمن، أنه لا يوجد فى مصر مركز علمى متخصص في الأمراض المتوطنة، مضيفاً أنه بإنشاء المعهد سيكون أول معهد متخصص في مصر والشرق الأوسط .

ومن جهته قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إنه طالب وزارة التعليم العالي بأن تدرج إستكمال معهد الأمراض المتوطنة ضمن المشروعات التي ستمولها دولة الإمارات العربية الشقيقة.

وقال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا، إن إنشاء معهد الأمراض المتوطنة سيكلف حوالى 300 مليون جنيه، وسينفذ علي مرحلتين، مشيراً الي أن المرحلة الأولي تكلف حوالي 150 مليون جنيه وهي عبارة عن استكمال إنشاء المبني الذي تم وضع أساساته، والتي تقوم حاليا شركة المقاولون العرب باستكمال الإنشاء، والتي تحتوي على عيادات خارجية ومعامل متخصصة تشمل وحدة للمناظير وغرف عمليات ومركز للجهاز الهضمي يشمل موجات صوتية ومعمل تحاليل، بالإضافة إلى 120 سرير ورعاية مركزة .

وأكد عصمت على أن المبلغ المتاح حاليا لتمويل المشروع حوالى 26 مليون جنيه، موضحاً مساهمة محافظة الجيزة بـ 5 ملايين جنيه ، مشيرا إلي أن مدة تنفيذ المرحلة الأولى ستكون حوالى سنة ونصف.

وقال عصمت إنه تم مخاطبة وزارة التعاون الدولي لكي يدخل مشروع إنشاء المعهد ضمن خطة الدعم من الخارج، مضيفا أنه جارى تشكيل مجلس إدارة المعهد والذى سيضم شخصيات عامة ومسئولين بحكم وظائفهم.

كما ناشد المواطنين بالتبرع لاستكمال إنشاء المعهد علي حساب رقم 20002000 ببنك مصر، والمخصص لتمويل المعهد فقط .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان