إعلان

وزارة الآثار تقرر ترميم منزل الزعيم أحمد عرابي بالشرقية

01:07 م الأربعاء 04 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، إتخاذ الإجراءات اللازمة لترميم منزل الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية، باعتباره أثر تاريخي يمكن تحويله إلى متحف أثري يعكس مراحل حياة واحد من أهم الزعماء.

وقال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن هذا المشروع هو توجه من المقترح أن تنتهجه الوزارة في المستقبل لترميم وتطوير منازل ومقار إقامة زعماء الأمة بمختلف محافظات مصر حفاظا عليها.

من جانبه قال مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة وزارة الآثار لخلق مواقع ومتاحف جديدة لتحويلها إلى مناطق ذات جذب سياحي في محاولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأضاف أمين أن المنزل لا يزال باقيا على طرازه القديم، يظهر على جدرانه الداخلية براويز خشبية تحمل وثائق تاريخية منها ما يعود إلى فترة تولي محمود سامي البارودي وزارة الحربية والتي سميت في هذا الوقت بوزارة الشعب، بالإضافة إلى خطاب بتأليف وزارة البارودي واستقالة شريف باشا على أن يكون رئيسا للوزارة وعرابي وكيلا لها إرضاءً للشعب، وأخر يحمل خطابا من خديوي مصر بنفي عرابي خارج البلاد.

وأوضح أن المنزل يحتوي على ثلاث حجرات تضم غرفته الرئيسية مصطبة طينية يبلغ عرضها 50 سم وطولها متران يظهر عليها مرتبة من القطن مغطاة بملاءة تعود إلى ما يقرب من خمسين عاما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان