إعلان

''صياغة الخمسين'': المادة الثالثة تنص على احتكام اليهود والمسيحيين لشرائعهم

03:31 م الأحد 29 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

انتهت لجنة الصياغة من المادة الثالثة المثيرة للجدل في لجنة الخمسين، حيث أبقت اللجنة على النص السابق للمادة الثالثة من الدستور الخاص باحتكام المسيحيين واليهود لشرائعهم مع التعديل الذي جاء إليها من لجنة المقومات باستبدال تلك الفقرة بـ"غير المسلمين".

وأكد الدكتور صلاح عبد الله عضو لجنة الصياغة، أن رأي اللجنة الخاص هو أن تعديل المادة سيدخل البلاد في فوضى تشريعية لأن أي ملة أو طائفة كانت ستطالب بقوانين خاصة بهم، وتحديدا للأحوال الشخصية وفي مقدمتهم البهائيين ولذلك أبقت على النص القديم مع المقترح وللجنة الخمسين في جلستها العامة اختيار ما يترائه لها.

يأتي هذا في الوقت الذي يزيد فيه الخلاف على مواد الهوية حيث بدأت لجنة المقومات الأساسية في قراءتها مرة اخرى بعد أن تمسك ممثلا حزب النور السلفي بالمادة 219 المفسرة لمبادىء الشريعة، والتي يطالب التياران الليبرالى واليساري بحذفها.

ويرفض أعضاء اللجنة عودة "الأخذ برأي هيئة كبار العلماء في مسائل الشريعة"، والتي كان منصوصا عليها في دستور 2012.

من جانبه، قال حسين عبد الرازق، ممثل تيار اليسار، إن التوافق على مواد الهوية سيكون صعبا للغاية، لأن الغلبة تدفع في حذف المادة 219، ورفض الأخذ برأى هيئة كبار العلماء، مشيرا الى ان التصويت على هذه المواد كان 10 أعضاء مقابل 4، مؤكدا أن التوافق حادث فقط حول الإبقاء على المادة الثانية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان