إعلان

أهالي النوبة يطالبون لجنة الخمسين بإقرار نص دستور يسمح بعودتهم لأراضيهم

02:04 م الخميس 26 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

عقدت لجنة الحوار والتواصل المجتمعي، اليوم الخميس، جلسة استماع أهالي النوبة للاستماع لمقترحاتهم بشأن التعديلات الدستورية

وطالب المشاركون من أهل النوبة، بضرورة اعتراف الدولة المصرية على حق عودة النوبيين إلى أراضيهم التي هُجروا منها وتملكها، مشددين على أهمية رجوع المقعد الذى كان مخصص لابناء النوبة وهى دائرة "نصر النوبة".

وقال حسن مختار، ممثل للنوبيين، إن حق العودة لابد ان يكونة بقرار سياسي، وليس على غرار ما صرح به فى السابق الرئيس محمد انور السادات، حيث لم يجد النوبيين شيئا، ويرى مختار أن يكون هناك فصل إداري ومالي بين منطقة كوم امبو وبلاد النوبة، على ان تكون على مدى طويل.

أما صلاح زكى مراد، أحد أهالي النوبة، يرى ضرورة تمليك أهالي لنوبة لأراضي توشكى، باعتبارهم هم الأحق بها، مشيرا إلى ما وصفه بالثروات المكدسة في الجنوب من ذهب ومعادن وبترول.

وحذر مراد ممن أسماهم بالمستثمرين الجدد فى منطقة توشكى، والذين يسعون إلى إعادة تمليكها لهم، بدلا من النوبيين أصحاب الحق الأصلي.

من جانبه، قال صابر عبده أبا زيد، ممثل للنوبيين وعميد آداب أسوان سابقا، "نحن نطالب باسترجاع حقوقنا، وهى حق العودة إلى الاراضى الأصلية التى تم تهجيرنا منها قسريا ".

وشدد أبا زيد، على ضرورة ان تتضمن المادة 25 من الدستور المعدل على الحفاظ على الثقافة النوبية المتمثلة في اللغة والحضارة، والتى حكم بها النوبيين مصر فى الدولة القديمة طوال 600 سنة، لافتا إلى ضرورة عدم اقصاء المناطق البعيدة جغرافيا عن القرار السياسي.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان