إعلان

إعادة تأهيل مفاعل ''أنشاص'' للطاقة النووية بـ80 مليون دولار

01:25 م السبت 21 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

قررت وزارة الكهرباء، إعادة تأهيل مفاعل بحثي، في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بتكلفة تصل إلى 60 مليون يورو، بما يعادل80 مليون دولار.

وقال أحمد إمام وزير الكهرباء، إن تقريرًاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلص إلى إمكانية إعادة تأهيل المفاعل البحثي الأول المقام منذ عام 1961، في منطقة أنشاص، والمتوقف حاليًاً.

وأضاف إمام أن مصر كانت قد دعت فريقا فنياً من الوكالة الدولية في أبريل الماضي للمساعدة في دراسة جدوي إعادة تأهيل المفاعل، وتحديد الإجراءات المطلوبة لذلك، وخلص تقرير الوكالة إلى إمكانية إعادة التأهيل الكامل له.

وبحسب وزير الكهرباء، هناك إمكانية لرفع قدرة المفاعل إلى 10 ميجاوات وتعظيم إمكانياته البحثية أسوة بمفاعلات أخري من هذا الطراز .

وقال إن مصر استعانت في مارس الماضي بفريق من خبراء الوكالة لتطوير وتعزيز الإمكانيات البحثية في المفاعل البحثي الثاني بأنشاص أيضا، وكذلك بمصنع إنتاج النظائر المشعة الملحق به.

وأضاف أن مشروعات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تقتصر على مجال بناء وحدات نووية لتوليد الكهرباء, بل تغطى العديد من الأنشطة النووية الأخرى في مصر، منها الزراعة والصناعة والصحة، وخاصة في مجال مكافحة مرض السرطان.

وتبلغ طاقة المفاعل البحثي الأول نحو 2 ميجاوات، فيما تصل تكلفة تأهيله ورفع هذه الطاقة إلى 10 ميجاوات إلى نحو 60 مليون يورو، حسب مسؤول بارز في وزارة الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان