إعلان

بهية يا مصر تطلق حملة مصورة لعرض مطالبها في الدستور

06:11 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- جهاد الشبيني:

بدأت حركة بهية يا مصر حملة مصورة لعرض مطالبها بخصوص المواد التي تطالب بوجودها في التعديلات الدستورية التي تعمل عليها لجنة الخمسين، والتي تأتي تحت اسم ''لا لترقيع الدستور''.

وجاءت أول المطالب التي رأت الحركة ضرورة وجودها في الدستور هي ''المواطنون والمواطنات لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة''.

وتحت شعار ''دستورنا حقنا.. نكتبه كلنا''، رأت الحملة ضرورة ''تجريم التمييز ضد أي مواطن أو مواطنة بسبب الجنس أو العرق أو اللغة أو الدين أو الحالة الاجتماعية''، وأن يتم اعتبارها جريمة لا تسقط بالتقادم.

وكان التزام الدولة بضمان المساواة بين الجنسين في تولي الوظائف والمناصب العامة هو المطلب الثالث الذي شددت عليه الحركة تحت مُسمى ''مطالب بهية في دستور الثورة''.

وأوصت الحركة في معرض مطالبها ''بأن ''تلتزم الدولة بضمان حق كل مواطن ومواطنة في الحرية الشخصية والسلامة الجسدية والنفسية''.

وطالبت بهية يا مصر بوجود مادة لـ''تجريم كافة ممارسات وأشكال العنف والتعذيب وكافة أشكال المعاملة الإنسانية التي تحط من الكرامة في المجال العام أو الخاص''.

وشملت مطالب الحركة التي رفعت شعار ''عايزين دستور جديد'' عدة أمور أخرى مثل أن ''تكفل الدولة التعليم المجاني الجيد في جميع مراحله''.

وأن ''تلتزم الدولة تجاه جميع المواطنين والمواطنات بتوفير خدمات الرعاية الصحية المجانية اللائقة والكريمة''.

إضافة إلى أن ''تكفل الدولة حماية الطفولة وترعى النشئ وفق اتفاقية حقوق الإنسان''.

بهية يا مصر حركة ضغط شعبية لإرساء حقوق المواطنة للرجال و النساء، تستمر حملتها المصورة حتى الانتهاء من إجراء التعديلات على دستور 2012، المُنتظر الانتهاء منه بنهاية الشهر المُقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان