إعلان

المهاجرون الستة الذين قضوا غرقا قبالة السواحل الإيطالية جميعهم مصريون

04:39 م الأحد 11 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

( أ ف ب):

أكد المحققون الأحد، أن المهاجرين الستة الذين غرقوا السبت، قرب كاتانيا هم مصريون، مشيرين الى فرضية ان يكون القارب الذي كان يقلهم ترك لمصيره من قبل سفينة اكبر امام شواطئ صقلية.

والضحايا الستة الذين قفزوا من قارب اعتقادا منهم انهم وصلوا الى الشاطئ، عرفوا بانهم مصريون تتراوح أعمارهم بين 17 و27 عاما، وقد قضوا جميهم غرقا.

وقد جنح القارب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين، وعلق في الرمال على بعد خمسة عشر مترا من الشاطئ فجر السبت، مباشرة قبالة منتجع سياحي. وتمكن حينها قسم من المهاجرين --معظمهم سوريون وايضا مصريون-- من الوصول الى الشاطىء سباحة فيما انقذ الاخرون من قبل حرس السواحل.

ويعتقد المحققون أن القارب كان يقل اكثر من مئة شخص فيما تم التكفل رسميا ب94 ناجيا. وتمكن ثلاثة مهربين من الفرار بعد القفز الى المياه.

من جهة اخرى، أعلنت النيابة العامة توقيف شابين مصريين في السادسة عشرة والسابعة عشرة من العمر كانت مهمتهما على القارب توزيع الطعام.

والفرضية التي يرجحها المحققون تشير الى ان القارب الخشبي القديم تم جره من "سفينة رئيسية" ما لبثت ان تخلت عنه امام سواحل كاتانيا.

وفي الواقع لاحظت قوات الامن ان اللاجئين كانوا يتضورون جوعا ومنهكين لكن لم تبدوا عليهم اشارات تشير الى انهم قاموا برحلة طويلة في البحر. خصوصا الطفل البالغ سبعة اشهر الذي ادخل المستشفى لفترة وجيزة لاجراء فحوصات ظهر في صحة جيدة رغم معاناته من بداية اجتفاف.

وفتح مدعي عام كاتانيا جوفاني سالفي تحقيقا بتهمة التحريض على الهجرة السرية والقتل المتعدد.

وقال لصحيفة افينيري الكاثوليكية انه للوصول الى مدينة بحجم كاتانيا "قد يكوهنوا نقلوا على الارجح ليلا من سفينة اكبر والا لكان تم رصدهم قبل ذلك".

وراى القاضي ان ذلك يدل على وجود "شبكة منظمة (...) للوصول الى الساحل بدون التوقف في لامبيدوزا (الى الجنوب والاكثر قربا من سواحل افريقيا الشمالية) وللنجاح في التخلص من نظام المراقبة" على السواحل. واعتبر انه من الممكن ان يكون هناك روابط مع الجريمة المحلية بما في ذلك مافيا صقلية.

وبشان ظروف موت الشبان المصريين الستة ذكر بطابعه المأساوي قائلا "ان المركب وجد محصورا على رصيف رملي، اعتقدوا انهم وصلوا في حين ان المياه القريبة عميقة واولئك الذين لا يجيدون السباحة وقعوا في الفخ".

وتكثفت عمليات تدفق المهاجرين غير الشرعيين مع هدوء البحر خلال الاسابيع الاخيرة في ايطاليا.

وغالبا ما يترك المهربون ركابهم المهاجرين في عرض البحر ما ان يشعروا بان خفر السواحل الايطاليين او المالطيين رصدوهم.

الى ذلك جنح مركب اخر ينقل 80 مهاجرا ولاجئا خاصة من المصريين وبعض السوريين وعلق في الرمل بدون تسجيل اصابات اليوم الاحد قرب موناستيراسفي كالابري. وفي خلال الخمسة عشر يوما الاخيرة وصلت خمسة مراكب الى سواحل كالابري ولالكوكريد.

فيديو قد يعجبك: