إعلان

تأويلات ''سياسية'' لأسئلة امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة

06:44 م السبت 08 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - الأناضول:

''قرأتم أسئلة الامتحان.. بيوجهونا لعدم المشاركة في مظاهرات 30 يونيو''، هذه العبارة أخذ عصام عبد الوهاب، والد الطالب ياسر، يكررها أمام لجنة امتحانات شهادة الثانوية العامة التي يخوضها ابنه بإحدى مدارس وسط القاهرة، والتي بدأت اليوم وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

عبد الوهاب الذي حصل على نسخة من امتحان اللغة العربية من نجله أخذ يشير إلى إحدى موضوعات ''التعبير'' بامتحان مادة اللغة العربية، والذي طلب فيه من الطلاب الكتابة عن حاجة مصر إلى طاقة العمل الإيجابية لا السلبية لتحقيق ''ما تصبو إليه مصر من استعادة لدورها الريادي''، وقال: ''يعني إيه طاقة العمل الإيجابية لا السلبية.. يعني نظل صامتين ونترك الرئيس محمد مرسي يفعل ما يشاء''.

ورغم أن السؤال لم يشر من قريب أو بعيد إلى مظاهرات 30 يونيو الجاري المنتظرة، إلا أن الرغبة في المشاركة بهذه المظاهرات دفعت سامح وليم (صاحب متجر للمصوغات الذهبية) الذي كان ينتظر أحد أقاربه أمام لجنة الامتحانات إلى تأييد ما ذهب إليه عبد الوهاب.

قال وليم: ''ما هي طاقة العمل الإيجابية التي يطلبون من الطلاب الكتابة عنها، وهل مارسوها حتى يتعلم الطلاب منها، فيستطيعون الكتابة، النظام الذي يحكم غير صالح، وسأشارك يوم 30 يونيو، فهذه هي طاقة العمل الإيجابية، وليس كما يقصدون''.

ودعت قوى معارضة للرئيس محمد مرسي إلى مظاهرات يوم 30 يونيو الجاري، بمناسبة مرور عام على توليه المسؤولية، وذلك للتنديد بسياساته والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

وتمثل اختبارات شهادة الثانوية العامة في مصر هاجساً كبيراً للأسر المصرية التي يمر أبناؤها بتلك الامتحانات المؤهلة للالتحاق بالجامعات، حيث عادة ما يشكو الطلبة وأولياء أمورهم من صعوبة الأسئلة بمعظم المواد الدراسية.

وعلى عكس الرأي السابق، اعترضت ملك وافي (معلمة بمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة) على هذا التفسير، وقالت: '' لماذا تريدون إقحام السياسة في كل شيء، وزير التربية والتعليم وجه تعليمات بإبعاد أسئلة الامتحانات عن السياسة، وأنا أرى التزاماً بهذا من جانب واضعي الأسئلة''.

وأخرجت من حقيبتها ورقة الأسئلة، وأخذت تقرأ موضوع التعبير وهي تضرب كفاً بكف، متسائلة: ''ما علاقة السؤال بمظاهرات 30 يونيو؟''.

لم يكن هذا السؤال هو الوحيد الذي حمل تأويلاً، بل يبدو أن الفعل ''ينهض'' ومصدره ''نهضة'' أصبحا من الكلمات التي تحمل تأويلاً سياسياً، إشارة إلى مشروع ''النهضة''، الذي حمله البرنامج الانتخابي للرئيس مرسي، حتى وإن وضعا في سياق غير سياسي.

وطلب السؤال الإجباري في عنصر ''التعبير'' بامتحان اللغة العربية من الطلاب الكتابة عن ''نظام تعليمي يعد جيلاً من العلماء تنهض به مصرنا''، فحمل تأويلاً سياسياً أيضاً، وصار محل جدل بين أولياء الأمور أمام إحدى مدارس القليوبية (شمال القاهرة)، بين مؤيد لهذه الرؤية ورافض لها، كما قال أحد أولياء الأمور .

وشهدت امتحانات الشهادتين الإعدادية (المؤهلة للمرحلة الثانوية) والثانوية الفنية إقحاماً للسياسة في أسئلة الامتحانات، حيث ظهرت الميول السياسية لواضعي الأسئلة سواء كان مع النظام الحاكم أو ضده، وهو الأمر الذي أثار جدلاً وتسبب في إحراج وزارة التربية والتعليم، وهو ما دعا الوزير إلى توجيه تحذير شديد اللهجة لواضعي الأسئلة بعدم تضمين امتحان الثانوية العامة أسئلة ''سياسية''.

وأدى الامتحان اليوم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية 450 ألف طالب، واشتكى عدد كبير من الطلاب من طول الامتحان وصعوبة أسئلته، وخاصة سؤال طلب فيه من الطلاب جمع كلمة ''وحي''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان