إعلان

''قنديل'' يستعرض نشاط صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

07:02 م السبت 08 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد غايات:

استعرض الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، السبت، تقريرا عن نشاط صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي خلال الفترة من يناير وحتى ابريل 2013.

وتناول التقرير في مجال السياسات والخطط الوطنية وصياغة البرامج التنفيذية تم تشكيل لجنة تضم كافة الجهات و المؤسسات المعنية بهدف متابعة وتقييم تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة تعاطى وادمان المخدرات، هذا بالإضافة الى تشكيل لجنة لا مركزية في كل محافظة مسئولة عن تنفيذ الخطة داخل المحافظة. اطلاق اول دليل وطني لتمكين الشباب من مناهضة المخدرات، واعلان دمج مكون تعليمي حول قضية التدخين و المخدرات بخمس مواد دراسية بمرحلة التعليم الاساسي، بالإضافة الى ضم قضية الوقاية من الادمان لنشاط لجنة التعليم بـ'' بيت العائلة'' الذى يتبناه الازهر و الكنيسة.

و في مجال البرامج الوقائية، والتي تهدف الى رفع الوعى المجتمعي بقضية المخدرات و ابعادها وسبل الوقاية منها ، تم عمل وتصميم برامج منها على سبيل المثال برامج حماية النشء من التدخين والمخدرات: فقد تم تنفيذ برنامج وقاية طلاب المدراس وتمكينهم من مناهضة المخدرات على (311) مدرسة على مستوى المحافظات، بالإضافة الى تنفيذ برنامج ''حماية أطفالي اساس اختياري'' في 30 مدرسة ابتدائية بمحافظة القاهرة الكبرى، وتنفيذ برنامج مدراس الفصل الواحد للمتسربين من التعليم بمشاركة نحو 250 طفل.

كما أوضح التقرير بناء قدرات الكوادر والتي تهدف الى توفير التدريب اللازم للكوادر المعنية بالتعامل مع مشكلة تعاطى وادمان المخدرات كالأطباء الاخصائيين الاجتماعيين و النفسيين وغيرهم.

وأشار التقرير الى أن هناك برامج بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، والتي تشمل اللقاءات الاسرية التدريبات الشبابية و الانشطة الفنية وغيرها.

برامج التوعية المباشرة للمجتمع وتشمل هذه البرامج ( الوقاية الاولية – الاكتشاف المبكر – دعم العلاج وعملية التأهيل و التعافي من الادمان، وقد تم تنفيذ انشطة التوعية الجماهيرية على (8357) شخص على مستوى المحافظات

في مجال التعاون الدولي جارى التعاون مع الجانب الإيطالي في انشاء محاكم للمخدرات ودراسة مدى فاعليتها وملاءمتها للواقع المصري، هذا بالإضافة الى تقديم الدعم للجانب الليبي في اعداد خطة الوطنية الليبية لمكافحة المخدرات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان