إعلان

بالصور - الآثار تكتشف مدينة سكنية في ''حصن الهكسوس''

12:50 م الثلاثاء 18 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

كشفت بعثة وزارة الآثار، التي تجري حفائرها داخل حصن الهكسوس ''المعروف بالمعسكر الكبير'' بموقع تل اليهودية التابع لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، عن تحصينات ضخمة من الطوب اللبن يبلغ ارتفاعها حوالي 4 أمتار تم بنائها داخل الجسر الرملي المكون لحصن الهكسوس.

كما اكتشفت بقايا مدينة سكنية في الجانب الشمالي الشرقي من تل اليهودية تضم العديد من الآثار المنقولة تمتد من عصر الدولة الوسطى 2061 – 1786 ق.م وحتى العصر اليوناني الروماني 332ق م -641 م.

وصرح أحمد عيسى وزير الآثار، اليوم الثلاثاء، أنه من بين القطع المكتشفة داخل المدينة السكنية مجموعة من المسارج وبلاطات الفيانس المستخدمة في تزيين قصري كل من الملك مرنبتاح ورمسيس الثالث واللذان بنيا في موقع  تل اليهودية، بالإضافة إلي عدد من الجعارين والأواني الفخارية يأتي في مقدمتها عدد من الأواني المصممة على طراز تل اليهودية المميز لعصر الهكسوس.

ومن جانبه قال عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية  ورئيس البعثة المصرية العاملة بالموقع أن البعثة قد استأنفت أعمال الحفائر بموقع  تل اليهودية بعد توقفها في أعقاب ثورة 25 يناير، لافتا'' إلى أنه يعد واحدا من أهم المواقع الأثرية بشرق الدلتا.

وكانت قد نجحت بعثة في موسم العمل السابق في الكشف عن أول جبانة صخرية بالموقع تعود إلي عصري الدولة الوسطى والحديثة، بالإضافة إلى كشف المزيد من المقابر من الطوب اللبن تعود إلىعصر الهكسوس عثر في  مقابلها على دفنات مخصصة للحمير والذي تعد رمزاً للمعبود ''سوتخ '' والذي عبد في عصر الهكسوس .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان