إعلان

التلاوي تستعرص مشكلات المرأة في المحافظات

02:57 م الأحد 16 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - جهاد الشبيني:

افتتح المجلس القومي للمرأة اليوم الأحد، بمقر فرعه فى محافظة بالجيزة ندوة تحت عنوان "فروع المجلس.. الواقع وإدارة المستقبل "، برئاسة السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس، وبحضور مقررات الفروع في 27 محافظة على مستوى الجمهورية.

وأكدت السفيرة مرفت تلاوي، رئيس المجلس فى كلمتها، أن المجلس هو الآلية الحكومية المعنية بقضايا وشئون المرأة المصرية، خاصة المرأة الفقيرة في الريف والصعيد، مشددة على أن فروع المجلس الـ 27 في جميع محافظات الجمهورية هى آلية التنفيذ للاستراتيجيات والسياسات لمساعدة الحكومة في الوصول إلى المرأة الفقيرة والتخفيف عنها.

كما اشارت رئيس المجلس إلى الاقبال الكبير من المجتمع على المشاركة في أنشطة المجلس والحصول على عضويته رغم أن العمل بالمجلس يتخذ شكلا تطوعيا، لذلك فقد أنشا المجلس "مؤسسة أصدقاء المجلس القومى للمرأة" التي تفتح باب عضويتها بلا شروط أمام جميع المصريين رجالاً ونساءً من المؤمنين بقضية المرأة، وتستهدف الوصول للأسر الأكثر فقراَ فى القرى والمجتمعات الفقيرة مع التركيز على النساء المعيلات.

وصرحت السفيرة مرفت تلاوى أن المجلس قام بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية المحلية للوصول للسيدات الفقيرات واقامة مشروعات صغيرة لهن، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون اخر مع وزارة التنمية الادارية لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات مجانا.

كما ذكرت أن المجلس عقد اتفاقية مع منظمة العمل الدولية لاقامة دورات تدريبية لتاهيل الفتيات على دخول سوق العمل ، مشيرة الى أن المجلس بصدد انشاء مكتب للخدمات الحكومية بجميع فروع المجلس لمساعدة السيدات فى استخراج الاوراق الرسمية .

وطالبت السفيرة مرفت تلاوى بتكثيف الأنشطة والدورات التدريبية التي تنظمها فروع المجلس للشباب من الجنسين، كما طالبتهم بمتاعبة أعمال الجميعات الأهلية التي تقوم بتنفيذ مشروع المرأة المعيلة بالمحافظات، للتأكد من وصول القروض إلى مستحقيها.

ومن جانبهن، عرضت مقررات فروع المجلس لأهم المعوقات التي تمثلت فى زيادة نسبة الطلاق في محافظة بورسعيد والتي تعود لإقبال الشباب على إتمام مراسم الزواج للحصول على شقق ثم يتم الطلاق، وسيتم إعداد عدد من الندوات للتوعية بكيفية التصدى لهذه المشكلة.

كما تم مناقشة عدم وجود مشروعات مخصصة للمرأة في محافظة أسيوط، وصعوبة الحصول على بعض البيانات والاحصائيات الخاصة بالمرأة في المحافظات والتي تساهم في إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمرأة، ووجود عديد من المعوقات في التواصل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وعدم تمثيل الفرع فى المجلس التنفيذى للمحافظة، بالإضافة إلى معاناة كثير من السيدات فى محافظات مصر من الفقر الشديد ومعاناة كثير من هؤلاء السيدات من إرتفاع سعر فائدة القروض اللاتى يحصلن عليها من الصندوق الإجتماعى للتنمية

كما تم عرض لأهم إنجازات الفروع والتي تمثلت في إقامة العديد من الندوات واللقاءات للتوعية بحقوق المرأة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والتعليمية والقانونية وتنمية مهاراتها القيادية، كما تم إنشاء مراكز لتنمية مهارات المرأة بالمحافظات، والإهتمام بالمرأة فى القرى الفقيرة والريفية والمرأة المعيلة ومساعدة السيدات فى إستخراج الأوراق الرسمية لهن وبطاقات الرقم القومى وإعطائهن قروض بدون فوائد لمشروع المرأة المعيلة، وتدريب الفتيات على المهارات الحياتية من خلال التعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان