إعلان

الداخلية: بدء تلقى طلبات التقدم لحج القرعة من الغد وحتى نهاية إبريل

12:11 م الجمعة 12 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

أعلنت وزارة الداخلية، عن بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتبارا من الغد السبت، وحتى يوم الثلاثاء الموافق 30 إبريل الجاري، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية

وقالت الوزارة أن الطلبات يتم تقديمها إلى القسم أو المركز التابع له محل إقامة الطالب وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومي، خلال مواعيد العمل الرسمية عدا اليوم الأخير حيث يستمر قبولها حتى الساعة الرابعة مساء ذلك اليوم .

وحددت الوزارة  أنه يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصري الجنسية، وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه أما السيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاماً فأكثر.

وأضافت الوزارة أن قبول  الطلبات على النموذج '' 1 ش أ '' المعد لذلك وقيمته جنيه واحد وطابع شرطة فئة جنيه واحد, ولا يجوز استخدام ورقة عادية أو صورة ضوئية من هذا النموذج على أن يوقع المواطن بنفسه على النموذج، ويرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومي بعد الاطلاع على البطاقة ويدرج الرقم القومي بطلب الحج لدقة تسجيل بيانات المتقدمين للقرعة، ولا يطلب من المواطن أى أوراق أخرى أو سداد أى مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة, الشركات السياحية, الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام ممن سبق لهم الحج عام 1428هـ / 2007 م وما قبلها, ويستثنى من ذلك المرافق لزوجته التى لم يسبق لها الحج أو المرافق لوالديه أو أحدهما.

كما يشترط على من بلغ سن 70 عاماً فأكثر أن يصطحب معه مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة قادر على رعايتة ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية عدا المرافق لأحد والديه.

وفى حالة وفاة كبير السن قبل السفر على المرافق إخطار المديرية أو الإدارة العامة للشئون الإدارية بذلك وتظل تأشيرة حج المرافق سارية إذا ما أتفقت مع القواعد والضوابط المنظمة لقواعد الحج.

ونبهت الوزارة على أصحاب الحالات المرضية المزمنة'' أمراض الكبد – السرطان – أمراض القلب – الفشل الكلوى، وذوى الإحتياجات الخاصة '' كفيف – معوق'' بضرورة اصطحاب مرافق تتوافر فيه شروط المرافق لكبير السن.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان