إعلان

الوفود الشعبية.. محاولات دبلوماسية لتحسين صورة الثورة المصرية

11:06 م الأحد 22 ديسمبر 2013

الوفود الشعبية.. محاولات دبلوماسية لتحسين صورة الث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – مصطفى ياقوت:

زخم عام 2013 بخروج عدد من ممثلي القوى السياسية والشعبية، فيما عرف باسم ''الوفود الشعبية'' كلًا وفقًا لهدفه.

وشهد العام خروج وفود شعبية قبل ثورة الثلاثون من يونيو على اختلاف مآربها، وكذلك خروج وفود شعبية لتحسين صورة مصر بالخارج واثبات أن ما حدث عقب ثورة 30 يونيو ليس انقلابًا عسكريًا بل ثورة شعبية كاملة الوضوح والمعالم.

و قام وفد من تيار الاستقلال بتاريخ 7 نوفمبر بزيارة روسيا الاتحادية التقى فيها الوفد بعدد من المسئولين الروس وعقد خلالها العديد من اللقاءات المشتركة مع الجانب الروسي؛ لشرح أبعاد و حقيقة الموقف المصري الراهن وقد أعلنت الجهات الروسية تأييدها الكامل لخارطة الطريق بمصر و دعمها لإرادة الشعب.

وأعاد وفد تيار الاستقلال، الكرة مرة أخرى بزيارة العاصمة الصينية بكين يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر والتي استغرقت اربعة ايام؛ لتدعيم العلاقات المصرية الدولية وشرح التطورات الأخيرة وحقيقة ثورة 30 يونيو والتأكيد على تنفيذ خريطة المستقبل.

وتضمنت الزيارة إجراء مقابلات ومحادثات موسعة مع كبار المسؤولين الصينيين في كل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى إجراء مقابلات موسعة مع رجال الأعمال الصينيين لتشجيعهم على الاستثمار في مصر.

وجاء ضمن أبرز الشخصيات المشاركة في الوفدين المستشار احمد الفضالي، واسامة هيكل وزير الاعلام السابق و السفير محمد العرابى وزير الخارجية السابق و احمد زكى بدر وزير التعليم السابق وصفوت النحاس وزير التنمية المحلية السابق، على حسن مدير وكالة انباء الشرق الاوسط، والاعلامي وائل الإبراشي.

وطالب الوفد المصري اثناء الزيارة الجانب الصيني أن ينقل إلى الجانب المصري الخبرات في الصناعات الثقيلة والصغيرة، بمعني إنشاء مدينة صناعية كاملة بالفكر الصيني ولكن بأيدٍ مصرية، حتي تستوعب ملايين العمال في الوجه القبلي والبحري.

بينما قام وفد الدبلوماسية الشعبية والذي ضم كلا من السفيرة ميرفت التلاوي، الأمين العام المساعد السابق للأمم المتحدة، وكل من السفير فتحي الشاذلي ومحمد سلماوي، رئيس اتحاد كتاب مصر، والدكتور علي الغتيت، خبير القانون الدولي، ونجيب أبادير، نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، وأمير سالم، المحامي والناشط الحقوقي، والدكتور عماد عدلي، خبير البيئة العالمي.

بزيارة جنيف يوم 26 اغسطس الماضي واستغرقت 3 ايام ؛ لشرح الوضع السياسي الحالي في مصر لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الدولية والصليب الأحمر الدولي ومنظمات الاتحاد الأوروبي فيها.

وكانت مهمة الوفد تستهدف توضيح حقيقة ما يجري والتصدي للحملة المغرضة ضد مصر والتأكيد على أن مصر تخوض حربًا ضد الإرهاب، وأن ما حدث في 30 يونيو من خروج ملايين الناس إلى الشوارع وإسقاط حكم الفاشية الدينية هو ثورة شعبية كاملة.

بينما قام وفد شعبي كبير عرف باسم ''صقور الإصلاح''بزيارة إلى طهران يوم الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر والتي استغرقت خمسة ايام؛ لتعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين دعما لجهود الدولة والدبلوماسية الرسمية، وضم 40 شخصية من السياسيين والإعلاميين وشباب الثورة، وكان برئاسة الدكتور صلاح الدين دسوقي، الأمين العام المساعد لما يسمى التجمع العربي لدعم خيار المقاومة.

وتم لقاء عددا من كبار المسئولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنهم رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني.

وتم شرح ما تم إحرازه من تقدم في خارطة المستقبل التي توافقت عليها مختلف القوى السياسية عقب إسقاط نظام حكم الإخوان الذي انحرف بمسار الثورة وأهدافها الحقيقية.

كما أكد الوفد خلال لقاءاته مع الجانب الإيراني على أهمية تبني البلدين مبادرات فعالة لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم المصالح المشتركة على أسس من الاحترام المتبادل وعلاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية بين مختلف بلدان المنطقة .

بالإضافة إلى زيارة وفد شعبي يضم كلا من المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة، واللواء محمد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور محمود كبيش عميد حقوق القاهرة، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة، والشيخ مظهر شاهين، والكاتب وحيد حامد، والمهندس أسامة عقيل، والمهندس كمال غنيم، والدكتور فتحي فكري مساعد وزير القوي العاملة الأسبق، ونخبة من الإعلاميين والصحفيين، منهم: مصطفي بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع، وعادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر، ومحمود مسلم مدير تحرير جريدة الوطن، وأحمد الخطيب نائب رئيس تحرير جريدة الوطن، والإعلامي أحمد موسى، وعبدالرحيم علي، الخبير في الحركات الإسلامية، والفنان أحمد عبدالعزيز.

إلى دولة الامارات العربية يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر لمشاركة شعب الإمارات العربية احتفالاتهم بعيدهم الوطني، وتقديم التهاني، والتقى بالفريق أول الشيخ محمد بن زايد بن سلطان، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

كما سافر وفد رفيع المستوى الى الكويت يوم الثلاثاء الموافق 10ديسمبر الجاري لحضور ''الملتقى العربي للاستثمار''، التواصل مع رجال الأعمال والمستثمرين من الكويت والمنطقة العربية، ومتابعة تنفيذ المشروعات التي تم الإعلان عنها في مصر.

ضم الوفد أسامة صالح وزير الاستثمار، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال.

بينما قام وفد من التيار الشعبي بزيارتين لدولة تونس أولهما كانت في 26 مارس للمشاركة في فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس، ولقاء الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، والثانية في 30 يوليو للتعزية في وفاة محمد البراهمي عضو المجلس التأسيسي التونسي والأمين العام السابق لحزب حركة الشعب ومؤسس التيار الشعبي في تونس، والذي اغتالته عناصر تابعة لجماعات متطرفة أمام منزله بالعاصمة تونس.

وأعاد التيار بمصاحبة عدد من قيادات جبهة الانقاذ الزيارة لدولة الإمارات في وفد شعبي ضخم في 1نوفمبر ضم بالاضافة الى حمدين صباحي مؤسس التيار كلا من السيد البدوي رئيس حزب الوفد و عزازي على عزازي والمخرج خالد يوسف، وسيد الطوخي القياديين بالتيار، والدكتورة منال عمر أستاذة علم النفس، للتأكيد على دعم القوى الوطنية والثورية المصرية للتضامن العربي في هذه المرحلة، وتقدير القوي السياسية المصرية للموقف العربي بشكل عام، والموقف الاماراتي بشكل خاص الذي ساند الإرادة الشعبية في مصر، وخارطة المستقبل التي أقرها المصريون في 30 يونيو.

وفي الثاني من أكتوبر قام وفد برئاسة أحمد حسن، أمين عام الحزب الناصري المصري، ويضم كلًا من إبراهيم بدراوي، رئيس حركة اليسار المصري، والإعلامي إيهاب حسن، بزيارة العاصمة السورية دمشق، لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، في حربه ضد التطرف، على حد وصفهم.

وفي 21 مارس زار وفد شعبي يضم عددا من الشخصيات العامة، ونواب مجلسي الشعب والشورى، معسكرات ومستشفيات اللاجئين السوريين على الحدود التركية السورية، بمناسبة الذكرى الثانية لاندلاع الثورة السورية.

وضم الوفد الشعبي الدكتور أحمد فؤاد أنور، الأستاذ بجامعة الإسكندرية، والدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات، وأحمد الشريف، النائب السابق بمجلس الشعب عن حزب النور، والدكتور محمد عمارة، النائب السابق عن مجلس الشعب عن حزب النور، وعواض الجبالي، النائب بمجلس الشورى عن حزب مصر الحديثة، وحامد أبو عشبة، النائب بمجلس الشورى عن حزب المصريين الأحرار، وعددا من النشطاء والشخصيات العامة.

وعلى الجانب الآخر قام وفد حملة ''برلمانيون ضد الانقلاب'' بجولة لعدة دول أوروبية التقى خلالها عددًا من المسئولين الأوروبيين، للمطالبة بإرسال لجنة تحقيق دولية فيما وصفه بجرائم الانقلاب منذ 3 يوليو.

وعرض الوفد للمسئولين الأوروبيين ما وصفه بيان التحالف الداعم للرئيس السابق محمد مرسي، بانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس ضد من أسماهم مناهضي الانقلاب من اعتقالات وقتل للمتظاهرين السلميين من الرجال والنساء والأطفال، بحسب ما ورد بالبيان

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان