إعلان

وزير الخارجية فهمي يلتقي رئيس الوزراء الياباني

08:50 ص الجمعة 20 ديسمبر 2013

وزير الخارجية فهمي يلتقي رئيس الوزراء الياباني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سامي مجدي:

التقي وزير الخارجية نبيل فهمي، صباح الجمعة، وقبل اختتام زيارته الحالية لليابان برئيس الوزراء الياباني شينزوا ابي.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن فهمي نقل خلال الزيارة رسالة من الرئيس عدلي منصور لرئيس الوزراء الياباني تتضمن التأكيد علي علاقة الصداقة التي تربط مصر باليابان ورغبة مصر في مزيد من تطوير العلاقات الثنائية معها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين، مع الأعراب عن التقدير لبرامج المساعدات التي تقدمها اليابان لمصر. اضاف المتحدث ان الوزير فهمي اكد خلال اللقاء التزام الحكومة المصرية بالمضي قدما في تنفيذ خريطة الطريق وقرب اجراء الاستفتاء الشعبي علي الدستور في منتصف الشهر القادم تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وذكر المتحدث ان رئيس الوزراء الياباني ابي ذكر انه سبق ان زار مصر منذ ست سنوات وان حكومته تدرك دور مصر المحوري في الشرق الاوسط وأهمية العلاقات الثنائية معها، معربا عن تقدير الحكومة اليابانية لالتزام الحكومة المصرية بتنفيذ خريطة الطريق بما يودي الي تحقيق الاستقرار والتنمية في مصر والديمقراطية بما في ذلك التعبير السلمي عن الرأي لما لمصر من أهمية إقليمية.

كما نوه رئيس الوزراء ابي ببرنامج المساعدات اليابانية لمصر وأهمية استمراره خاصة في مجالات دعم الديمقراطية والتعليم والتنمية، مشيرا الي ان تخفيض مستوي التحذير المفروض علي سفر السياح اليابانيين الي مصر سيؤدي الي تشجيع السياحة اليها خاصة مع استمرار تحسن الأوضاع الأمنية.

وأوضح المتحدث ان الوزير فهمي اختتم اللقاء بتكرار الاقتراح الذي نقله خلال لقاءه بنظيره الياباني كيشيدا بالأمس بإرسال فريق ياباني مختص بالموضوعات المالية والاقتصادية لإجراء مباحثات مع نظرائهم في مصر للتعرف علي الأوضاع الاقتصادية في البلاد. كما اكد فهمي علي أهمية مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب كرمز إضافي للتعاون بين البلدين في هذا القطاع الهام، وتطلعنا الي ان تصبح هذه الجامعة مركزا أكاديميا وتعليميا مشتركا للتعاون في القارة الافريقية في إطار مبادرة رئيس الوزراء الياباني الخاصة بتشجيع التعاون في مجال التعليم بين اليابان وإفريقيا ودور القطاع الخاص في هذا الشان والتي تسمي "E- Business".

وأضاف المتحدث ان الوزير فهمي قدم في نهاية الاجتماع الدعوة لرئيس الوزراء الياباني لزيارة مصر في المستقبل القريب، حيث وعد ابي بتلبية هذه الدعوة في الوقت الملائم للاطلاع علي الإنجازات السياسية والاقتصادية التي تعمل الحكومة المصرية علي تحقيقها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان