إعلان

فهمي يوضح للإعلام الياباني محاور ''الدفاع عن ثورة مصر في الخارج''

11:35 ص الخميس 19 ديسمبر 2013

فهمي يوضح للإعلام الياباني محاور ''الدفاع عن ثورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

التقى وزير الخارجية نبيل فهمي صباح الخميس، خلال زيارته الحالية لليابان بممثلي وسائل الإعلام اليابانية من تلفزيون وصحافة ووكالات الأنباء، وذلك بنادي الصحافة الوطني الياباني بالعاصمة طوكيو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي بأن الوزير فهمي تناول خلال اللقاء محاور التحرك الخارجي المصري بعد ثورة 30 يونيو والتي تشمل الدفاع عن الثورة المصرية في الخارج وحشد الدعم السياسي والاقتصادي لها.

وأضاف المتحدث في بيان له أن المحاور تضمنت أيضا العمل على إعادة مركزة السياسة الخارجية من خلال تنشيط الدور المصري في المحيط العربي باعتبار أن مصر هويتها عربية، وتعميق التواجد المصري في القارة الأفريقية باعتبار أن مصر جذورها أفريقية.

هذا فضلا عن العمل على التحرك شرقا وجنوبا بالإضافة إلى التحرك الخارجي غربا وشمالا بما يؤدي إلى زيادة عدد الشركاء الدوليين في إطار توسيع البدائل والخيارات الخارجية دون أن يأتي ذلك خصما من العلاقات القائمة بالفعل مع شركاء آخرين، حسبما ذكر بيان الخارجية.

وأضاف فهمي أن سياسة مصر الخارجية بعد الثورة هي سياسة براجماتية تستهدف تعظيم المصالح الوطنية المصرية وليس سياسة مدفوعة باعتبارات أيديولوجية.

وذكر المتحدث أن فهمي أكد خلال اللقاء أنه حضر لليابان بعدة رسائل أهمها أن مصر ماضية قدما في تنفيذ خريطة الطريق باستحقاقاتها المختلفة لبناء نموذج ديمقراطي مصري، وان مصر ماضية قدما في انتهاج سياسة خارجية نشيطة تأكيدا لاستقلالية القرار الخارجي.

ولفت وزير الخارجية إلى أن ''مصر واليابان تجمعهما مواقف مشتركة دوليا مما يستوجب مزيد من التعاون والتنسيق بينهما كنزع السلاح وإصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن وتسوية النزاعات بالطرق السلمية''.

أكد فهمي حرص مصر على تطوير العلاقات مع اليابان في مختلف المجالات بما فيها نقل التكنولوجيا وتعميق التعاون السياحي والتجاري والاستثمارية، منوها بأهمية تطوير التعاون الثلاثي بين البلدين والموجه لأفريقيا.

وأجاب وزير الخارجية على العديد من أسئلة الصحفيين والإعلاميين اليابانيين حول الأوضاع الداخلية في مصر منذ 30 يونيو، ومواقف مصر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة وعلي رأسها العلاقات مع الولايات المتحدة والعلاقات مع دول الخليج العربي، وتطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية في ضوء قرب انعقاد جنيف2 ، فضلا عن تطورات سد النهضة الإثيوبي.

يشار إلى أن نادي الصحافة الياباني يعد اكبر مؤسسة إعلامية في اليابان تتواصل مع الرأي العام الياباني من خلال استضافة منتديات وندوات ومؤتمرات إعلامية مع قادة الرأي والسياسة في اليابان وخارجها لتناول الموضوعات التي تهم الرأي العام وصناع القرار في اليابان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة... للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان