إعلان

دعوة الرئيس منصور المصريين للاستفتاء على الدستور تتصدر عناوين الصحف

08:01 ص الأحد 15 ديسمبر 2013

دعوة الرئيس منصور المصريين للاستفتاء على الدستور ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

تصدر الشأن المحلى عناوين الصحف المصرية الصادرة، الأحد، حيث أبرزت الصحف دعوة الرئيس عدلى منصور المصريين للاستفتاء على الدستور يومي 14 و 15 يناير المقبل، بالإضافة إلى متابعة موجة الطقس السئ التى ضربت مصر خلال الايام الماضية.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالى:
- الرئيس: المصريون مدعوون لإبهار العالم مرة أخرى
- الاستفتاء على الدستور 14 و15 يناير في يوم عزة وتعبير عن الإرادة
- 4 درجات ارتفاع فى حرارة الجو
- تعامد الشمس على معبدى الكرنك وقارون السبت
- زيادة مصروفات المدارس التجريبية
- موسى: الشعب سيعتمد الدستور بأغلبية قاطعة حاسمة

دعا الرئيس عدلي منصور الشعب أمس‏,‏ إلي الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد يومي‏14‏ و‏15‏ يناير المقبل‏.‏
وقال الرئيس مخاطبا الشعب: لقد حان دوركم, لكي تبهروا العالم مرة أخري, وتجعلوا من الخروج للاستفتاء يوم تعبير عن إرادتكم الحرة, ويوم عزة لشعب جدير بالديمقراطية, وباحترام العالم, فأنتم مصدر السيادة, وأنتم مانحو الدساتير شرعيتها.

وأشار الرئيس, في كلمة له في احتفال كبير برئاسة الجمهورية بمصر الجديدة, إلي أن مشروع الدستور الجديد يمثل ثمرة تطور طويل للمسيرة الدستورية في مصر, وأنه أخذ بأحدث ما عرفته الانسانية من مواثيق ونصوص في مجال الحريات وحقوق الإنسان, والفصل والتوازن بين السلطات, وأكد أن المشروع جاء في الوقت نفسه مجسدا لطبيعة شعبنا, وأن الشعب خاض تجربة تلو الأخرى لوضع دستور شامل يحمي حقوقه, ويحدد سلطات ومسئوليات حاكميه استرشادا بالتجارب الوطنية والدولية.

وشدد الرئيس علي أن مصر بمشروع هذا الدستور, تؤكد أنها تسير علي الطريق السليم في تطبيق خريطة المستقبل, وأثني علي لجنة الخمسين المكلفة بصياغة مشروع الدستور, وعلي رئيسها عمرو موسي, قائلا: لقد تابعت جلسات لجنتكم, وشاهدت حيوية النقاش, وما جسده من ديمقراطية وحرية رأي وحماس ووطنية, مستهدفين, إعداد الدستور الأمثل لمصر وشعبها.

وقال إن الوثيقة التي انتجتموها هي حصيلة جهد مخلص لكوكبة من أبناء مصر مثلوا كل فئات الشعب بأقصي قدر ممكن من العدالة والأمانة, وشاركهم فيها ملايين من أبناء الشعب.
وخاطب الرئيس أعضاء اللجنة التأسيسية قائلا: اختلفتم أحيانا من أجل الوطن, ولكنكم لم تختلفوا عليه, مشيرا إلي أن مشروع الدستور, يعد انجازا وطنيا تاريخيا مهما.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالى:
- ضغوط على الرئاسة لتغيير خارطة المستقبل
- 15 ألف قاض يشرفون .. والجيش والشرطة يؤمنون اللجان
- الجيش يقتل "أبو طرطور" أخطر العناصر التكفيرية بسيناء
- المشير طنطاوى: الإخوان استغلوا طيبة الشعب.. وخططوا لإسقاط مصر
- الداخلية: وحدة بقطاع حقوق الإنسان لفحص الشكاوى ضد الشرطة
- اليوم.. حجز القطارات باستخدام الصرف الآلى

كشفت مصادر مطلعة لـ "الأخبار" أن هناك محاولات من جانب قوى سياسية لتغيير خارطة المستقبل والتبكير بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ، مشيرة إلى أن من أبرز الداعمين لهذا التوجه حمدين صباحى المرشح السابق للرئاسة ، وحزب الوفد على رأس القوى السياسية التى تضغط على مؤسسة الرئاسة ، مؤكدة أن تغيير خارطة الطريق هو قرار الرئيس وحده، مشيرة إلى أنه بعد إقرار الدستور سوف يتم حسم الموضوع وفقا لما يراه الأفضل بالنسبة للمرحلة الحالية، وأشارت إلى أن الاحتمال الأكبر يرجح التبكير بالانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

من ناحية أخرى تمكنت عناصر من الجيش الثانى الميدانى مدعمة بقوات من حرس الحدود والمهندسين العسكريين من اكتشاف مخزن للسماد بمنطقة رفح الحدودية وداخله 10أطنان من مادة?ABC?» ?المتفجرة، تستخدم فى تصنيع صواريخ محلية الصنع والعبوات المتفجرة، وقال العقيد أركان حرب "أحمد محمد على"، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، إن قوات تأمين شمال سيناء والقوات الخاصة تمكنوا من خلال معلومات دقيقة وردت إليهم من اكتشاف مخزن للسماد بمزرعة لشخص يدعى "عبدالكريم المذيعى" بمنطقة رفح.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالى:
- الاستفتاء علي الدستور 14و15 يناير ..منصور : نتصدي للإرهاب بمزيد من الإصرار علي الحياة
- الطقس البارد.. قتل وأصاب 12 بسبب التدفئة
- الإدارية العليا : النيابة الإدارية مختصة بإحالة الموظفين للمحاكمة دون موافقة جهات عملهم
- الأهلي سقط من سور الصين في المغرب
- 92% للمستقلين في التجديد النصفي للنقابة العامة للأطباء
- في قضية فتنة الخصوص .. المؤبد للمتهم الأول والسجن لـ 9 وبراءة 32

وذكرت "الجمهورية" أن محكمة جنايات بنها أصدرت أمس حكمها في قضية فتنة الخصوص.. قضت بمعاقبة المتهم الرئيسي هاني فاروق عوض بالمؤبد وغرامة 15 ألف جنيه. وبالسجن المشدد 15 سنة علي كل من نجيب سمير واسكندر سمير وتغريم كل منهما 5 آلاف جنيه. وبالمشدد 5 سنوات علي كل من مصطفي عبد الباري ومحمود الألفي وعبد النبي فتحي عبد الرحمن ورفعت محمد عبد الرحمن. وبالمشدد 3 سنوات علي أشرف محمد فرج الشحات ويوسف عبدالله حسين وكريم عبدالله يوسف حسن وتغريم كل منهم ألف جنيه. وبالسجن 6 أشهر لكل من أحمد عبد العليم محجوب. ومحمد نعيم عبد الفتاح وتغريم كل منهما 100 جنيه.

وقضت المحكمة ببراءة 32 متهماً في الأحداث الأولي والثانية بالخصوص.
صدر الحكم برئاسة المستشار مصطفي مشرف وعضوية المستشارين سيد رفاعي وأحمد زكي وأمانة سر عاصي رسلان ووائل مهدي. واستغرقت الجلسة نصف ساعة. وتأخرت حوالي ساعتين بسبب الأحوال الجوية السيئة التي أخرت وصول المتهمين.

أكدت المحكمة ضرورة الضرب بيد من حديد علي كل من يشعل نار الفتنة بين المسلمين والمسيحيين. وأن القانون كفيل بردع رؤساء الفتنة في المجتمع عن طريق العدالة الناجحز. فيما أشارت المحكمة إلي أن هناك مجهولين ما زالوا طلقاء اندسوا لإثارة الحقد والكراهية. وانتهزوا فرصة عبث طفلين بالخصوص بوضع رسوم علي جدران أحد المعاهد الدينية.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالى:
- الببلاوي يرأس أول اجتماع للجنة مراجعة قرارات "عفو مرسي" خلال أيام
- أبو شادي : لا إلغاء لدعم البوتجاز .. والخبر خط أحمر
- "النقض" تقبل طعن "عز" فى قضية "حديد الدخيلة"
- "الآثار" تحقق فى وجود "تنقيب سرى" داخل الهرم
- لجنة ثلاثية لمتابعة تنفيذ توصيات الخبراء حول "النهضة"
- القوى السياسية تضغط على الرئاسة لإجراء "الرئاسية أولاً"

وقالت مصادر مطلعة لـ "المصري اليوم"، إن الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، سيجتمع خلال أيام مع اللجنة التى شكلها لمراجعة قرارات العفو الصادرة عن الرئيس المعزول محمد مرسى فى الفترة من 30 يونيو 2012 وحتى 3 يوليو 2013، وذلك بحضور أعضاء اللجنة: الفريق أول "عبدالفتاح السيسى"، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وأمين المهدى وزير العدالة الانتقالية، ونبيل فهمى وزير الخارجية، والنائب العام، ورئيس المخابرات العامة.

من جانبه أكد الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة لا تفكر فى إلغاء دعم البوتاجاز وحذف الكثيرين من البطاقات التموينية، أو إلغاء دعم السلع التموينية ورفع سعر الخبز المدعم عن 5 قروش، مؤكدا أن كل ما يثار حول إلغاء الدعم والتوجه لرفع سعر الخبز ما هو إلا شائعات غير صحيحة ترددها جماعة الإخوان، بهدف زعزعة الاستقرار قبل الاستفتاء على الدستور، وقال "أبو شادى" فى تصريحات أمس، إن الحكومة تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين خاصة محدودى الدخل، ولن يتم رفع سعر الخبز المدعم عن 5 قروش لأنه خط أحمر، من أجل حماية مصالح جموع المواطنين، مؤكدا استمرار دعم الخبز والسلع التموينية والذى يبلغ حاليا حوالى 35 مليار جنيه.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالى:
- طنطاوي يقف 3 ساعات أمام قاضي محاكمة مبارك في قضية قتل المتظاهرين
- البرد يقتل 6 أشخاص ويتلف 2000 فدان
- فض اعتصام "الحديد والصلب" بعد تحقيق مطالب العمال
- هدوء نسبى للعمليات الأمنية فى سيناء بأمر "الجنرال طقس"
- المؤبد للمتهم الرئيسى فى أحداث "فتنة الخصوص"
- وزير المالية: زيادة الأجور فى يناير لن تؤثر على الموازنة

من جانبها قالت "الشروق" استمرت موجة الطقس السيئ فى مصر، أمس، وسط تحسن طفيف، وسقطت أمطار غزيرة على مدن وقرى الجمهورية المختلفة، وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد، إنه تقرر إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الرابع على التوالى، واستمر غلق ميناء دمياط الملاحى كما استمر غلق ميناء شرم الشيخ نظرا لسوء الأحوال الجوية ، وأكد خبراء الأرصاد أن التحسن فى الأحوال الجوية سوف يبدأ، اليوم الأحد، بعد أن سجلت القاهرة صباح أمس 5 درجات مئوية، وتسببت الأمطار فى تلف ألفى فدان مزروعة بمحاصيل القمح والفول وبنجر السكر، ونفوق أكثر من 60 رأس ماشية بمراكز قلين ومطوبس وسيدى سالم والرياض وكفر الشيخ، وفى الإسكندرية انهار مساء أمس جزء من عقار بمنطقة العطارين- مشغول بالسكان- دون وجود مصابين أو وفيات، نتيجة سوء الأحوال الجوية، فيما لقى 6 من أسرة واحدة مصرعهم فى مدينة طوخ، مختنقين بدخان مولد كهرباء قاموا بتشغيله للتغلب على برودة الجو.

استمعت محكمة جنايات القاهرة ، السبت ، إلى شهادة المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع السابق، فى قضية قتل المتظاهرين والتربح وإهدار المال العام، المتهم فيها الرئيس الأسبق "حسنى مبارك"، ونجلاه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلى، و6 من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووسط أجواء السرية التى فرضتها المحكمة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، بقرار حظر نشر فيما يضر الأمن القومى، ومنع وسائل الإعلام من حضور الجلسات، واقتصار الحضور على المحامين والمتهمين وذويهم من الدرجة الأولى فقط، مثل طنطاوى أمام المحكمة، المنعقدة بقاعة المحاكمات بأكاديمية الشرطة فى العاشرة صباحًا، ولمدة 3 ساعات متواصلة، أدلى خلالها بشهادته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان