إعلان

بالفيديو.. مناظرة بين صلاح عبدالمعبود والتلاوي على الهواء

11:04 م الأربعاء 06 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

حدثت مناظرة ما بين المهندس صلاح عبد المعبود، ممثل حزب النور الاحتياطي بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، والسفيرة ميرفت التلاوي، رئيسة المجلس القومي للمرأة وعضو لجنة الخمسين، رفض خلالها عبدالمعبود مادة ''مساواة الرجل بالمرأة'' إلا بعد إضافة لفظ ''بما لا يخالف الشريعة الإسلامية''، ما اعتبرته التلاوي رجوعاً للوراء بعد ثورة 30 يونيو 2013.

وقال عبد المعبود خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، الأربعاء، إنه يتحفظ على المادة الخاصة بمساواة المرأة بالرجل في الدستور الجديد، مضيفا، '' لا نعلم لماذا تصر لجنة العشرة على تعديل المادة الثانية من الدستور بالرغم من وجودها بالدساتير السابقة''.

وأوضح أن دستور 1971 كان يقول إن الاسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع، والمادة 11 تقول أن الدولة تكفل مساواة الرجل بالمرأة في الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية دون الاخلال بالشريعة الاسلامية ما يعني أن الإضافة ليست جديدة وموجودة من قبل.

من ناحيتها أشارت التلاوي إلى أن الجميع اتفق على أن المادة الثانية من الدستور تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وهي تسري على كل المصريين ذكوراً وإناثاً ولا يوجد داعي لتكرارها في المادة الحادية عشر فالمرأة ليست ضد الشريعة، والعكس صحيح.

وأوضحت أن حزب ''النور'' السلفي يرفض كوتة المرأة، والمساواة بين الرجل والمرأة بحجة تطبيق الشريعة الإسلامية والحقيقة أن لفظ ''مع عدم الإخلال بالشريعة الإسلامية'' وضعه الرئيس الراحل محمد أنور السادات حفاظاً على تحالفه بالجماعات الإسلامية التي يحارب بها اليساريين، مضيفة ''لا يجوز بعدما تقدمنا 40 عاماً أن ننكر حقوق المرأة العظيمة ونطلب من الإسلاميين أن يعطوا المرأة نصف ما نصت عليه الشريعة الإسلامية من حقوق''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان