إعلان

مصر ترحب بالاتفاق المرحلي بين الدول الكبرى وإيران

05:31 م الأحد 24 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

رحبت مصر بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مجموعة الدول الكبرى ''5+1'' وإيران، معتبرة أن هذه الاتفاق المرحلة خطوة أولى نحو التوصل إلى اتفاق دائم في هذا الشأن يأخذ في الاعتبار الشواغل الأمنية لكافة دول المنطقة استنادا إلي مبدأ الأمن المتساوي للجميع.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي، في بيان يوم الأحد، أن هذا الأمر كان قد أكد عليه وزير الخارجية نبيل فهمي في بيان مصر أمام الدورة العادية الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار المتحدث إلى ما طرحته مصر نحو إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل، بطريقة جادة وفعالة وبعيدة عن المعايير المزدوجة أو الاستثناءات.

أضاف المتحدث أن هذا الأمر كان قد أكد عليه وزير الخارجية نبيل فهمي في بيان مصر أمام الدورة العادية الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

هذا، وقد أعرب المتحدث الرسمي عن تطلع مصر إلى أن يمثل ما نشهده من تغيرات بعد انتخاب الرئيس الإيراني الجديد مؤشراً مستقراً نحو علاقات حسن الجوار بين إيران وجيرانها في الخليج العربي.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاقية حول البرنامج النووي لطهران في مؤتمر جنيف، حسب ما أفاد وزراء الخارجية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن أوباما قوله، في أول تعليق له على الاتفاقية، إنها خطوة أولى مهمة باتجاه حل أشمل لمشكلة البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أن الاتفاقية لن تتيح لإيران استخدام الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي، وستفرض قيودا أساسية على برنامجها النووي وستقطع الطريق على إمكانية إنتاج اسلحة نووية.

وقال إنه يرغب بحل الخلاف مع إيران حول برنامجها النووي بالطرق السلمية.

وقالت الولايات المتحدة إن الاتفاقية سوف تسمح بالإصلاحات التي تكفل السلامة والتفتيش داخل إيران.

وأكد البيت الأبيض أنه وفقا للاتفاقية التي ستكون نافذة المفعول على مدى ستة اشهر ستخفف العقوبات المفروضة على إيران بما قيمته 7 مليارات دولار، ولن تفرض عقوبات جديدة.

يسري الاتفاق المبدئي لستة شهور، فيما ترغب الدول الست - بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا - في التوصل لاتفاق أكثر شمولا مع طهران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف :''آمل في أن نمضي قدما ، يمكننا البدء في استعادة الثقة المفقودة'' بين الجانبين.

وجرى التوصل للاتفاق بعد مفاوضات ماراثونية مع نظراء ظريف من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا.

وفي مقابل تنازلات طهران النووية تعهدت القوى الست بعدم فرض عقوبات إضافية على إيران خلال الشهور الستة ، بالإضافة إلى تعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران وليس كلها.

وتتعلق العقوبات التي سيجري تخفيفها بصناعة البتروكيماويات الايرانية وإنتاج السيارات وتجارة المعادن الثمينة وعائدات النفط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان