إعلان

عضو بالخمسين: جلسة التصويت النهائية على مواد الدستور ستذاع على الهواء

10:56 ص الثلاثاء 12 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قالت الدكتورة مني ذو الفقار، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن لجنة الخمسين تبذل قصارى جهدها للانتهاء من تعديل الدستور، وإنها قامت بإنهاء 50 % من مواد الدستور، مشيرة إلى أن إرضاء الجميع يعد شىء مستحيل، ولكن من المؤكد أن الدستور جاء ليحمي حقوق لكل المصريين، ويضع ضمانات لتفعيل هذه الحقوق.

وأكدت ذو الفقار من خلال حوارها في برنامج " هنا العاصمة " على قناة "سي بي سي" مساء الاثنين، أن لجنة الخمسين تعمل بشكل ديمقراطي كامل ، مضيفة أن هناك خلط بين ما يجب أن يوضع في الدستور وما يوضع في القوانين ، وأن "ليس هناك مجموعة مسيطرة داخل لجنة الخمسين، والعمل في الغرف المغلقة سببه أنها مرحلة شد وجذب ومسجلة بالصوت والصورة".

وأشارت إلى أن جلسة التصويت على مواد الدستور بعد الانتهاء منه ستذاع على الهواء مباشرا، مشيرة إلى أن الفترة الحالية بدستور معطل أدخل الأزهر الشريف في صراعات ما كان ينبغي أن يوضع فيها .

وأوضحت ذو الفقار، أن المادة الثانية باقية كما هي منذ 40 عاما، وتمت التوافق عليها بين الأعضاء، مؤكدة أن المبادئ الخاصة بتفسير الشريعة الإسلامية سيتم التوافق عليها من خلال تفسير المحكمة الدستورية العليا، وتابعت "اتفقنا على الالتزام بتفسير المحكمة الدستورية لمبادئ الشريعة ووضعها في ديباجة الدستور".

وتابعت عضة لجنة الخمسين أن جميع الكنائس في حالة قناعة تامة بتفسير المحكمة الدستورية العليا لمبادئ الشريعة الاسلامية، مشيرة إلى أن المادة الـ 219 غير موجودة بالدستور الجديد، لأن مصر دولة قانون تحترم جميع الأديان، وأن رجال الأزهر أكدوا أن كلمة "مدنية" تسئ للدستور - على حد قولها.

ومن جانب أخر اكدت ذو الفقار ان ميزانية القوات المسلحة سيتم مناقشتها في مجلس الشعب لأول مرة ،واكدت ان لجنة الخمسين قامت بوضع مادة تحقق العدالة الاجتماعية في تقنين الضرائب التصاعدية .

وأضافت ان الدستور الجديد يؤكد علي وجود رئيس قوي ، ورئيس وزراء ذو صلاحيات كبيرة

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان