إعلان

الخارجية: سفير مصر بتركيا باق في القاهرة

04:57 م الخميس 31 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قالت وزارة الخارجية المصرية إن سفير مصر بتركيا باق في القاهرة، من غير المنتظر عودته في القريب العاجل.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي، في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن هناك مطلبا مصريا واضحا وهو احترام إرادة الشعب المصري وعدم التدخل في شئونه الداخلية.

وكان المتحدث الرسمي يرد بذلك على سؤال حول المحاولات التي تقوم بها تركيا من اجل اعادة العلاقات لطبيعتها مع مصر من خلال رسائل تهدئة تركية تظهر في الإعلام مؤخرا .

وتوترت العلاقات بين القاهرة وأنقرة في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي بعد مظاهرات حاشدة طالبت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. واعتبرت تركيا الامر "انقلابا عسكريا"، وشنت حملة على كافة الأصعدة وطالبت بمناقشة الأوضاع في مصر في الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وردا على سؤال حول زيارة الرئيس عدلي منصور لكل من الكويت والإمارات، قال عبد العاطي إنها زيارة شكر للأشقاء ويرافقه خلالها وزير الخارجية نبيل فهمى مؤكدا أن العلاقات بين مصر وكلا الدولتين متميزة في شتى المجالات .

وأعلن أن مصر اتخذت خطوة بالإعلان عن دعمها لاستضافة دبى لمعرض اكسبو2020 .

"الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية"

من ناحية أخرى، عبد العاطي النقاب عن أن وزير الخارجية نبيل فهمى سيجتمع يوم 3 نوفمبر المقبل مع كافة القطاعات المعنية للبدء في الاتفاق على الإجراءات التنظيمية والمالية الخاصة بإنشاء "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية"، وهو المقترح الذي ورد في بيان وزير الخارجية بالأمم المتحدة مؤخرا.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار التوجه الجديد للسياسة الخارجية المصرية على أساس مبدأ تحقيق المكاسب للجميع دون الإضرار بمصالح أي طرف.

وأضاف أن اجتماعا عقد اليوم برئاسة السفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية ضم كل المسئولين في القطاعات المعنية بالصندوق المصري للتعاون مع افريقيا والصندوق المصري للتعاون مع الكومنولث لبحث المسائل التنظيمية والمالية والإدارية الخاصة بإنشاء الوكالة .

وأشار الى أن هناك اهتماما مصريا في هذا الاطار بالتعرف على الشواغل الأفريقية وخدمة أهداف التنمية وتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية المتراكمة من خلال دمج الصندوق المصري للتعاون مع دول الكومنولث والصندوق المصري للمعونة الفنية للدول الأفريقية.

وأوضح أن هذه الوكالة ستكون على غرار الوكالات الدولية المماثلة للتنمية مثل الجايكا والسيدا والكويكا وغيرها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان