إعلان

منصور يغادر الإمارات مختتما ثاني جولاته الخارجية

05:04 م الخميس 31 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأناضول

غادر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الإمارات، مساء اليوم الخميس، عائدا إلى بلاده، مختتما ثاني جولاته الخارجية منذ توليه منصبه في يوليو الماضي، والتي بدأها أمس بزيارة الكويت.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إنه كان في وداع الرئيس المصري المؤقت لدى مغادرته مطار الرئاسة بأبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وقبل مغادرته البلاد، التقى منصور، اليوم، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأعرب ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء عن ''تمنياته بأن تشهد مصر في المرحلة المقبلة مزيدا من النمو والتطور والتقدم، وبما يحقق الاستقرار والأمن، ويدفع بوتيرة العمل التنموي الى الأمام .

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وسبل تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وكان منصور قد التقى في وقت سابق من اليوم رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الرئيس المصري أطلع الشيخ خليفة على برنامج تنفيذ خارطة الطريق لمرحلة ما بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي؛ لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في مصر.

من جهته، أعرب رئيس الإمارات عن ''تمنياته لمصر دوام التقدم والأمن والاستقرار''، مؤكدا أن ''مصر بثقلها الحضاري والسياسي تمثل ركيزة أساسية من ركائز الاستقرار في المنطقة''.

وتزامنت زيارة الرئيس المصري المؤقت إلى الإمارات، مع زيارة يقوم بها أمير قطر إليها، فيما تعد هذه المرة الأولى التي يجمع فيها بلد واحد زعيمي مصر وقطر الحاليين، اللذين توترت العلاقات بين بلديهما في أعقاب الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، الذي كان يتمتع بعلاقات جيدة مع قطر.

والتقى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في قصر الروضة في مدينة العين بكل من الرئيس المصري المؤقت وأمير قطر كل على حدة.

وغادر أمير قطر الإمارات ظهر اليوم، بحسب وكالة الأنباء القطرية، بعد زيارة رسمية استغرقت يومين، اختتم بها أول جولة خليجية له منذ توليه مقاليد الحكم في يونيو/ حزيران الماضي، دون أن يتم الإعلان رسمياً عن أي لقاءات جمعته بالرئيس المصري المؤقت.

ووصل إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مساء الأربعاء، الرئيس المصري المؤقت في زيارة رسمية للدولة، التي وصل إليها في وقت سابق من نفس اليوم أمير قطر.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت الإمارات - الداعمة للسلطات الحالية في مص ر- قد قامت بمحاولة ترتيب لقاء يضم الزعيمين أم لا، قبيل مغادرة أمير قطر البلاد.

وتأتي زيارة منصور للإمارات بعد ثلاثة أيام من زيارة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي للدولة نفسها، والتي تم خلالها توقيع اتفاق بشأن مساعدات إماراتية لمصر بقيمة 4.9 مليار دولار.

وكانت مصر أعلنت في 19 سبتمبر الماضي أنها ردت ملياري دولار إلى قطر كانت قد أودعتها في البنك المركزي المصري، وذلك بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.

وكانت قطر قد قدمت مساعدات لمصر بقيمة 8 مليارات دولار (تم رد ملياري دولار منها)، منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، منها 5.5 مليار دولار تقرر طرحها في شكل سندات.

وسبق أن أكدت قطر أن الأزمة المصرية يمكن حلها فقط عبر الحوار الوطني، بمشاركة كافة القوى السياسية في مصر، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين الذي ينتمي إليها مرسي .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان