إعلان

سامح عاشور يستمع لمقترحات بدو سيناء والدلتا في الدستور الجديد

06:24 م الأربعاء 02 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

استمع سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس لجنة المقترحات والحوار المجتمعي بلجنة الخمسين، إلى مقترحات بدو سيناء وشرق الدلتا بشأن مقترحاتهم فى الدستور الجديد والتى كشفت عن رؤى واضحة وأفكار أخذها نقيب المحامين بعين الاعتبار والذى أكد على دور البدو فى الحفاظ على حدود مصر مؤكدا فى الوقت الحاضر والقادم من الأزمان سيلعبون دورا هاما فى رسم سياسات مصر التنموية والاقتصادية والسياسية.

وافتتح الشيخ كامل مطر رئيس جمعية أبناء القبائل العربية المصرية الحوار قائلا ان اللذين يسجنون أنفسهم فى سجن المجتمع الواحد والعرق الواحد والطائفة الواحدة يريدون تدمير ثروة انسانية هائلة . وأن يحولوا نعمة التبادل الحضاري المتعدد الى نسخ متكررة تشبه الزى الموحد .

وايمانا من القبائل العربية المصؤية في ضرورة التأكيد على مبدأ المواطنة ووحدة تراب وشعب مصر بالرغم مما عانوه من تهميش وظلم في ظل العهد البائد وان ذلك لا يتعارض مع مراعاة الطبيعة الخاصة لبعض البيئات الجغرافية أو الاجتماعية وتراث أبناءها وثقافتهم .

وأخذا فى الاعتبار ان مراعاة الطبيعة الخاصة لمثل هذه البيئات الجغرافية والاجتماعية من شأنه أن يسهم مساهمة فعالة وواقعية فى تحقيق المصلحة العليا للوطن .

ولهذا فان القبائل العربية المصرية تقترح عدة اقتراحات :

أولا : أن تلتزم الدولة بمراعاة الطبيعة الخاصة للمناطق البدوية بما يكفل مساهمة القبائل العربية المصرية وشيوخها فى تحقيق خطة الدولة السياسية والأمنية والتنموية لتلك المناطق ، وبما يكفل تطبيق فكرة القضاء الشعبى وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون .

ثانياً : إضافة كلمة المجاهدين بعد كلمة المحاربين مباشرة لتصبح المحاربين والمجاهدين القدماء .

ثالثاً : تكفل الدولة خدمات التأمين الإجتماعى لكل مواطن من الريف أو الحضر أو البادية لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعى الحق فى الضمان الاجتماعى الى آخر المادة .

فيما أوضح الشيخ حسين أبو الشعور أحد مؤسسى الجمعية ، أن هذه المادة اختتمت بكلمة مقابل تعويض عادل لذلك يطالبون اضافة كلمة ''تعويض بالقيمة السعرية للأراضى المماثلة وقت النزع'' .

وطالب الشيخ سلمان أبو حيان أحد مؤسسي الجمعية باختيار رئيس الوزراء او عضوا بالحكومة ان يكون بالغا من العمر اربعون سنة ميلادية على الأقل بدلا من ثلاثون سنة ميلادية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان