إعلان

الأونروا : الأنفاق بين غزة ومصر غير شرعية و سكان القطاع فى وضع صعب

07:19 م الأربعاء 12 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (أ ش أ):

أكد فيليبو جراندى المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( أونروا ) التابعة للأمم المتحدة أن الأنفاق بين قطاع غزة ومصر غير شرعية وعمل خطأ .

وشدد جراندى - فى إجابته على سؤال لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى جنيف اليوم الأربعاء - على أنه يتفهم جيداً بواعث القلق المصري بخصوص هذه الأنفاق وبخاصة الأمنية منها، مشيراً إلى أن سكان قطاع غزة وبسبب الحصار الإسرائيلى المفروض على القطاع يواجهون معاناة كبيرة وظروف إنسانية صعبة بعد أن بات حصوله على احتياجاته الأساسية والحيوية مرتبطاً بما يأتى عبر تلك الأنفاق، مضيفاً أن إغلاق الأنفاق بين قطاع غزة ومصر سوف يؤثر بلاشك على هذا الجانب .

من ناحية أخرى، أكد جراندى على أن مايقارب نصف عدد اللاجئين الفلسطينيين الموجودين فى سوريا هم بحاجة عاجلة إلى مساعدات إضافية تشمل المواد الغذائية والطبية، وكذلك إعانات نقدية مالية وذلك بعد أن أغلقت معظم الشركات الصغيرة فى مناطق سوريا وبخاصة العاصمة الاقتصادية حلب والتى كانت توفر وظائف لكثير من هؤلاء الفلسطينيين الذين يعولون أسرهم وأصبحوا يعيشون فى فقر الآن .

وأشار  إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين ممن تركوا سوريا وفروا إلى خارجها ولبنان تحديداً يقدر عددهم بحوالى 4 آلاف لاجئ، مشيراً الى أن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين على اتصال بالسلطات اللبنانية لأجل بحث مايتعلق بالتصريحات التى تصدر لهؤلاء اللاجئين للتواجد فى لبنان ومدتها .

وقال جراندى أنه وعلى الرغم وحتى الآن لم يتدفق اللاجئون الفلسطينيون فى سوريا إلى الحدود الأردنية، إلا أنه يتفهم بقوة القلق الأردني فى هذا الخصوص والذى يرتبط بطبيعة التوازن السكانى داخل الأردن .

وطالب جراندى - فى هذا الإطار - اللاجئين الفلسطينيين الموجودين فى سوريا بالبقاء على نفس الموقف الذى اتخذوه منذ بدء النزاع السورى وعدم الانحياز إلى أي من الأطراف المشاركة فى النزاع، موضحاً أنه لم توجد أية مؤشرات من أي نوع عن تدخل الفلسطينيين فى سوريا لصالح أي من الأطراف .

وأوضح جراندي إلى أن اللاجئين الفلسطينيين فى سوريا يواجهون منذ شهور وضعاً صعباً للغاية، بسبب النزاع والقتال المستمر فى سوريا وبخاصة أن أغلبهم يتركزون فى دمشق وأيضاً حمص وحماة واللاذقية.

وشدد على أن اللاجئين الفلسطينيين فى مخيم اليرموك بالعاصمة السورية دمشق على وجه الخصوص متأثرون بشدة من النزاع الدائر ومن الأحداث التى شهدها المخيم وسقوط القذائف، حيث لم يعرف بعد كم من الفلسطينيين الموجودين فى اليرموك قد قتل فى الأحداث التى شهدها، ودعا جراندى كافة الأطراف المتنازعة فى سوريا إلى إحترام طبيعة وضع الفلسطينيين هناك فى ظل الظروف المعقدة التى تعيشها سوريا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان