إعلان

''تصريحات مرسي بإيران'' و''مصير الشوري'' يتصدران اهتمامات صحف الجمعة

08:50 ص الجمعة 31 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت الكلمة التي ألقاها الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية - أمام قمة عدم الانحياز في طهران أمس - اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، لاسيما تأكيده على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة في سوريا وضرورة التضامن مع الشعب السوري لإنجاح ثورته.

ونوهت الصحف بكلمة الرئيس محمد مرسي والتي أكد فيها على أن ثورة الخامس والعشرين من يناير كانت حجر الزاوية بالنسبة للربيع العربي، حيث كانت قبلها بأيام قليلة ثورة تونس ثم تلتها ثورة ليبيا واليمن والآن ثورة سوريا على النظام الظالم فيها.

وتنوعت اهتمامات الصحف في إبراز مقتطفات من كلمة الرئيس، إذ حرصت الأهرام على إبراز الجزء الخاص بسوريا والتأكيد على دعم أبنائها، فضلا عن دعم حق الشعب
الفلسطيني في إقامة دولته وإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار، إضافة إلى إجراء مباحثات مع الرئيس الايراني احمدي نجاد.

فيما ركزت صحيفة "الشروق " على الإشارة إلى بدء الرئيس مرسي بذكر الصحابة رضوان الله عليهم خاصة أبي بكر وعمر وعثمان في كلمته في القمة.

ونقلت صحيفة الجمهورية عن الرئيس مرسي قوله إن مصر دولة مدنية ديمقراطية حديثة، واهتمت صحيفة "الأخبار " بالاجتماع المغلق الذي عقد بين الرئيس مرسي ونجاد، فضلا عن إشادة الرئيس مرسي بالرئيس جمال عبد الناصر بأنه عبر عن إرادة كسر الهيمنة الأمريكية.

وخصصت صحيفة "الوفد " صفحتين داخلها لمتابعة قمة عدم الانحياز حيث ناقشت نتائجها المرتقبة وتوقعت نهاية سنوات الخصام بين مصر وإيران .

كما اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة برصد نتائج جولة الرئيس محمد مرسي والتي كان قد بدأها بزيارة الصين قبيل توجهه إلى ايران للمشاركة في قمة عدم الانحياز .

وأشارت صحيفة "الأهرام" إلى أن الجانب المصري بحث مع الصين 5 مشروعات مشتركة في مجال الاتصالات، كما أبرزت الصحيفة الجولة التي قام بها وزير الداخلية أحمد جمال الدين في 3 محافظات والتي شدد خلالها على ضرورة توطيد العلاقة مع المواطنين والتصدي للمجرمين والمحرضين.

ونشرت الصحيفة إحصائية عن جهود أجهزة الأمن لاعادة الانضباط في الشارع في القاهرة والجيزة والتي بلغت نحو 8 آلاف مخالفة مرور وتنفيذ 1500 إزالة بالمحافظتين.

وأبرزت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك والتي أكد فيها على ضرورة احترام جهود مصر لبسط سيطرتها على سيناء.

واهتمت الصحف بتصريحات قائد القوات البحرية اللواء بحري أركان حرب أسامة أحمد الجندي والتي كشف خلالها عن وصول لنشات صواريخ حديثة للقوات البحرية، فضلا عن التعاقد مع ألمانيا لبناء غواصتين حديثتين.

ونشرت الصحيفة احصائية عن عدد سكان مصر الذين بلغوا 91 مليون نسمة يعيشون على 7ر7 من المساحة الكلية للبلاد .

وركزت صحيفة الأخبار على جولة الرئيس مرسي ونتائجها، وخصصت مساحات واسعة لرصد ردود الأفعال المختلفة على كلمة الرئيس أمام قمة عدم الانحياز في طهران.ومحليا.. اهتمت الصحيفة بمتابعة أخبار التحقيقات مع البلطجي الاشهر في مصر صبري نخوخ ، وقالت في عنوان رئيسي: نخنوخ يكشف تفاصيل مثيرة عن أحداث ماسبيرو ومجلس الوزراء ومحمد محمود.

وكشفت الصحيفة عن أن حركة المحافظين ستصدر خلال أيام ، مشيرة إلى أن هناك 4 محافظات شاغرة فيما أعلن 7 محافظين رفضهم للاستمرار في عملهم .

وفي متابعتها للأنباء الخاصة بمدى صحة عضوية نواب الشورى ، أشارت الصحيفة إلى أن هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية ستعلن رأيها يوم الأحد المقبل.

وواصلت "الأخبار" متابعتها للمظاهرات الفئوية المتعددة، ونشرت في صفحتها الأولى صورة لأحد المواطنين الراغبين في شقة، والذي تظاهر أمام ديوان المظالم .

أما في صحيفة "الجمهورية" فإلى جانب إهتمام الصحيفة بكلمة الرئيس مرسي أبرزت الصحيفة تصريحات الفريق أحمد شفيق والذي هاجم جماعة الإخوان المسلمين بعد قرار ترقب وصوله للتحقيق معه ، حيث هاجم شفيق جماعة الإخوان المسلمين وانفرادها بالحكم على حد قوله.

وفي صحيفة "الشروق" أبرزت الصحيفة نبأ استدعاء القضاء العسكري للمحامي سمير صبري للاستماع إلى أقواله في بلاغه ضد مدير المخابرات السابق موافي، بشأن مسئوليته في حادث رفح.

وفي افتتاحيتها، أكدت صحيفة "الأهرام" على ضرورة أن يتحول شعار حركة عدم الانحياز التي تضم عددا كبيرا من الدول النامية من عدم الانحياز إلى الانحياز الإيجابي للحق والعدل والسلام والتعاون ورفع مستوي المعيشة أيا كان الطرف.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان"الانحياز المطلوب": يجب أن تطور الحركة أهدافها ووسائل تحقيقها بما يتناسب مع الأوضاع الجديدة، لأن المعسكر الشرقي إنهار وتحول المعسكر الغربي إلي القطب الأوحد يخطب الجميع وده.

وتابعت الصحيفة قائلة: تغيرت الأهداف والأوضاع علي الساحة العالمية كثيرا منذ نشأة حركة عدم الانحياز قبل ما يزيد على نصف قرن‾،‾ ولم يعد السبب الأساسي لقيامها، وهو عدم الانحياز إلى المعسكر الشرقي أو المعسكر الغربي على حساب مصالح وأهداف دول الحركة أو السلام العالمي قائما.

وشددت الصحيفة على أن عدم الانحياز يجب أن يطبق، ليس فقط مع الدول المعتدية أو المحتلة لأراضي غيرها، وإنما أيضا مع أنظمة الحكم التي تقمع شعوبها وتحكمها بالحديد والنار، مشيرة إلى أن الوضع في سوريا يجب أن تقف ضده حركة عدم الانحياز وقفة رجل واحد وتنبذها حتي تنصاع لإرادة شعوبها.

وأكدت الصحيفة على وجود هدف آخر لايقل أهمية ، هو التعاون الحقيقي بين دول الحركة للنهوض اقتصاديا لتقوية شوكة الحركة نفسها في مواجهة التكتلات العالمية، بأن تساعد دول متقدمة تكنولوجيا مثل الصين والهند والبرازيل دول الحركة الأخري في نقل التكنولوجيا لتحقيق التنمية المنشودة، وكذلك الدول القادرة اقتصاديا تساعد الفقيرة لتحقيق تطلعات شعوبها المشروعة، أما التمسك بشعارات قديمة جوفاء، فليس له مكان اليوم .

وفي افتتاحيتها ركزت صحيفة "الجمهورية" على المبادىء التي تبنتها مصر في قمة عدم الانحياز، وقالت في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان "عدم الانحياز.. مبادىء مستمرة" : شاركت "مصر الثورة" ممثلة برئيسها الدكتور محمد مرسي في افتتاح قمة حركة عدم الانحياز التي بدأت بطهران أمس لتؤكد مصر بذلك التزامها بمبادىء عدم الانحياز التي انطلقت من القاهرة في عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وتجاوب معها قادة عظام معاصرون له مثل نهرو وتيتو وسوكارنو شكلوا منارة الهام عبر العالم تدعو لحرية الشعوب وترفض التحالفات الاستعمارية ويحقق التنمية بالاعتماد علي النفس والموارد الذاتية بضمان الاستقلال الاقتصادي القاعدة الاساسية للاستقلال السياسي.

وأكدت الصحيفة في ختام افتتاحيتها على أن "مصر الثورة" تتمسك بهذه المبادىء وتتعاون مع بقية دول الحركة المؤسسة والمنضمة إليها لتشكيل كتلة ضاغطة في سائر المحافل الدولية دفاعا عن حقوق الشعوب ورفضا للأحلاف الأجنبية ومقاومة للاستعمار والاستغلال والعنصرية بكافة صورها

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان