إعلان

سفير مصر بأنقرة: تركيا تتطلع للاستفادة من تجربة تصويت المصريين بالخارج

02:04 م الثلاثاء 05 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - أ ش أ :

قال السفير المصري لدى تركيا عبد الرحمن صلاح ، إن تركيا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المصرية في تصويت الناخبين المصريين بالخارج.

وأضاف السفير المصري في تصريحات نقلتها صحيفة ''تودايز زمان'' التركية نشرتها على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء ، ان الهيئة العليا التركية للانتخابات أظهرت اهتماما في التعلم من تجربة مصر في السماح لمواطنيها المقيمين بالخارج بالتصويت في الانتخابات الوطنية داخل بلادهم .

وقال السفير عبد الرحمن صلاح خلال كلمة له في ورشة عمل نظمها مركز دراسات الشرق الاوسط الاستراتيجة ومقره أنقرة ،''أشعر بالسعادة لدى علمي بأن اللجنة الانتخابية التركية أظهرت اهتماما بشأن تجربتنا (المصرية) تماما مثلما جاءت وفود من أحزابنا السياسية ( في مصر) إلى تركيا للتعلم من التجربة السياسية التركية ''.

من جانبه ، أعرب يشار ياكيش وهو عضو مؤسس لحزب العدالة والتنمية الحاكم ووزير الخارجية السابق عن ترحيبه باهتمام اللجنة العليا التركية للانتخابات بالاستفادة من التجربة المصرية في هذا الصدد، مؤكدا أن التجربة الديمقراطية المصرية أقدم بكثير من التجربة التركية .

كما أبدى يشار ياكيش ، والذي كان يشغل في السابق منصب سفير تركيا بمصر ، للصحيفة عن حزنه العميق لحقيقة أن تركيا ومصر لايتعرف بعضهما على الأخر بصورة كافية .

من جهته ، أكد السفير المصري بأنقرة في تصريحاته خلال الندوة ونقلتها صحيفة '' زمان'' ، على أن مصر وتركيا تنتهجان سياسة خارجية متماثلة في المنطقة ، حيث تسعيان لاقرار السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الأهم هو أنهما يتشابهان في أن كليهما يرى أنه جسر بين القارات والشعوب والحضارات المختلفة ، ولذا فهما يتعاونان معا حتى يكونا جسرا بين الحضارات لانهما شريكان استراتيجيان في المنطقة وخارجها .

وأشار السفير عبد الرحمن صلاح إلى تدشين خدمة الشحن بالسفن '' رو رو '' بين مينائي ميرسن في تركيا وبورسعيد في مصر أواخر شهر أبريل الماضي والتي ستغير أشياء كثيرة للافضل.. وهو تغير استراتيجي في طرق النقل بالمنطقة سيكون من شأنه تقوية العلاقات بين تركيا ومصر في المستقبل ويربط بين القارات .

ولفت السفير المصري الانظار إلى حقيقة أن حجم التجارة بين تركيا ومصر زاد بنسبة 35% حتى خلال الاضطرابات في مصر، مؤكدا أن هذا من شأنه المزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .

وأشارت صحيفة '' زمان '' بأن البرلمان التركي أصدر وثيقة في مايو الماضي للسماح للمواطنين الاتراك المقيمين بالخارج للادلاء بأصواتهم في الانتخابات التركية، للمرة الاولى، من الدول المقيمين بها.. وعدلت الوثيقة القانون المتعلق بالبنود الاساسية في الانتخابات والقانون المتعلق بقوائم الناخبين .

ونوهت الصحيفة بأن حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا الذي لطالما طالب بهذا التغيير ، هو الذي اقترح مشروع القانون .. وكان البرلمان قد غير القانون في عام 2008 للسماح للناخبين بالخارج بالادلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع المقامة في نقاط تفتيش الجمارك عند مداخل البلد، بيد أن المحكمة الدستورية العليا ألغت مشروع القانون الذي يسمح لهم بالادلاء باصواتهم عبر البريد من دون ترك البلد المقيمين فيه وذلك حفاظا على حماية سرية التصويت.. وقد وضعت النسخة المعدلة للقانون حكم المحكمة العليا في الاعتبار.

ويقدر عدد الناخبين الاتراك بالخارج بنحو 5 ر2 مليون ناخب بيد أنه لم يتسن لهم الادلاء باصواتهم خلال الانتخابات العامة التي جرت العام الماضي ، الا أن التعديلات التشريعية التي وافق عليها البرلمان في شهر مايو الماضي صححت النقاط الخلافية.

يذكر أن المصريين المقيمين في تركيا يتوافدون على مقر السفارة المصرية في أنقرة لليوم الثالث في جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية.. كما تستقبل السفارة المصرية خطابات التصويت بالبريد للمقيمين خارج العاصمة أنقرة ممن لم يتسن لهم الحضور إلى مقر السفارة

اقرأ أيضا :

الأحد .. بدء تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان