إعلان

عريقات: نتائج انتخابات الرئاسة بمصر ستنعكس على كل شىء بالمنطقة لعشرات السنين

12:05 م الأحد 27 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - أ ش أ :
 
قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاحد ''إن نتائج انتخابات الرئاسة فى مصر ستنعكس على كل شىء فى المنطقة لعشرات السنين''.. مؤكدا أنها ستخدم القضية الفلسطينية والقضايا العربية بأكملها.
 
وأشاد عريقات - فى الوقت نفسه - بنزاهة الجولة الأولى لهذه الانتخابات والتجربة الديمقراطية التى حققها الشعب المصرى والتى ستكون الطريق الشامل للديمقراطية فى العالم العربى ، لافتا إلى أن المواطن العربى بحاجة إلى الديمقراطية لتحقيق الأمن والسلامة .
 
من جانب آخر ، قال عريقات - فى تصريحات لردايو فلسطين التابع للسلطة الفلسطينية - إنه لم يتم إبلاغ السلطة الوطنية الفلسطينية بموعد زيارة المبعوث الأمريكى لعملية السلام فى الشرق الاوسط ديفيد هيل للمنطقة .. مضيفا أنه قد يأتيفى أى لحظة .
 
وانتقد عريقات هجوم حركة حماس على زيارة هيل التى لم تبدأ بعد ، وقال للأسف حماس دائما ما توجه انتقادات لأى شىء نقوم به ، كما انها تحاول التغطية على عدم إنهاء الانقسام الفلسطينى .
 
وتابع عريقات " لو أدركت حركة حماس ما يتقوم به السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس مع الجانب الأمريكى وماتعلنه من لاءات ستنقلب موافقها تماما " من جانبه ، اعتبر المتحدث باسم حركة حماس فوزى برهوم أن زيارة هيل هدفها الأساسى هو إفشال المصالحة وحالة الوفاق الفلسطينى التى حدثت بعد توقيع اتفاق القاهرة الأسبوع الماضى بين فتح وحماس برعاية مصرية.
 
وقال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "أن من يريد المصالحة عليه أن يقدم الحماية للجنة الانتخابات وألا يهددها ويتعاون معها لتحديث سجل الناخبين وأن يحتكم إلى صناديق الاقتراع وليس صناديق الانقلاب والرصاص " فى إشارة إلى سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة عام 2007 ورفضها السابق لعمل لجنة الانتخابات فى القطاع ".
 
وأضاف عريقات: "نأمل أن تؤدى لجنة الانتخابات عملها فى قطاع غزة لتحقيق المصالحة ، لافتا الى أن المصالحة هى محور ارتكاز للقضية الفلسطينة وبغيرها لانستطيع تحقيق شىء فنحن بحاجة الى المصالحة لأن الانقسام أصبح دمار شامل للقضية الفلسطينية.
 
بدوره ، اعتبر مشير المصرى القيادى فى حركة المقاومة الإسلامية حماس - فى تصريح له اليوم – "إن المصالحة الفلسطينية تعد خيارا استراتيجيا لحركته لا يمكن أن تتخلى عنه".. مضيفا أن وحدة الشعب الفلسطينى يجب أن تكون على قاعدة التمسك بالمقاومة والثوابت الفلسطينية.
 
وأضاف المصرى "أن الفيتو الأمريكى والاسرائيلى كان يحول دون تحقيق المصالحة الفلسطينية ، داعيا إلى عدم الارتهان إلى الإرادات الخارجية والتوجه بنية صادقة نحو تطبيق المصالحة."
 
وأكد المصرى على أن المقومات الأساسية لنجاح المصالحة الفلسطينية تكمن فى توفير النوايا الصادقة وتهيئة الأجواء ووقف الاعتقالات السياسية والاستدعاءات بالضفة الغربية ، وتوفير الإرادة الوطنية الحرة بعيدا عن أية ضغوطات خارجية .
 
وعلى صعيد متصل ، أعلن هشام كحيل المدير التنفيذى للجنة الانتخابات الفلسطينية اليوم أن لجنته ستتوجه صباح غد الاثنين إلى قطاع غزة ، حيث من المقرر أن تلتقى رئيس حكومة حماس بغزة إسماعيل هنية ، كما سيتم عقد لقاءات خاصة مع المختصين في وزارتى الداخلية والتعليم لتوفير الأمن والمدارس لبدء عمل اللجنة.
 
وأضاف كحيل "أن تحديث السجل الانتخابى لقطاع غزة يستغرق 6 أشهر ونحتاج إلى موظفين وطواقم لبدء عملية التسجيل".
 

 

اقرأ أيضا:

'' الاتصالات '' تناقش مسودة قانون '' حرية تداول المعلومات '' بحضور برلمانيين وقانونيين

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان