إعلان

العريان : قوة البرلمان ستكون موازية لسلطات الرئيس

11:06 م الأحد 08 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد طارق :
 
قال عصام العريان، نائب حزب الحرية والعدالة، أن هناك جهات تريد أن يظل الدستور معلقا من خلال تكوين جمعية تأسيسه غير متوافقة ولا تسطيع الوصول الى صيغة توافقية حول الدستور الجديد.
 
ونوه العريان خلال حواره بقناة الجزيرة مباشر مصر، الى أن البرلمان سيشرع في وضع الدستور الجديد بمجرد الانتهاء من انتخابات مجلس الشوري، بشكل قد لا يسمح بالانتهاء منه قبل انتخاب الرئيس الجديد ولكن يمكن اتمام ذلك بالتزامن مع مراسم انتخاب رئيس الجمهورية، مشيرا الي أن حكومة الجنزوري والمجلس العسكري والبرلمان مسؤولون عن انهاء المرحلة الانتقالية.
 
وحول صلاحيات الرئيس القادم، أوضح العريان، أن صلاحيات الرئيس القادم المنصوص عليها في الاعلان الدستوري سيتم تعديلها، حتي تتوافق مع النظام المختلط الذي يسعي الحزب الي اقراره بالدستور الجديد، ويجب ان يعلم الرئيس القادم" أن قوة البرلمان ستكون موازية لقوة الرئيس".
 
وحول وضع القضاء في الدستور الجديد، أشار العريان أن القضاء سيتمتع بالاستقلال الكامل بشكل يسمح له استكمال مهامه دون ضغط ، علاوة علي اعادة وضع معاير اختيار النائب العام بشكل يجعله مستقل تماما عن رئيس الجمهورية.
 
ويرى العريان، أن القوات المسلحة ستكون تحت رقابة البرلمان القادم حتي لا يكون هناك ''دولة داخل الدولة " فلن تكون القوات المسلحة فوق الدستور، رافضا في الوقت ذاته مبادرة الخروج الأمن للمجلس العسكري كبديل للخضوع لدولة القانون قائلا "من اخطئ يجب محاسبته حال وجود دليل إما العفو فلا يملكه إلا الشعب''.

اقرا ايضا:

ردا على نفى العريان.. مصراوي ينشر فيديو للحوار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان