إعلان

إسرائيل تعطي سفيرها بالقاهرة ضوءاً أخضر لفتح حوار مع الإخوان والسلفيين

04:34 م السبت 07 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جبريل:
 
ذكرت صحيفة '' لا بانجوارديا'' الاسبانية أن السفير الاسرائيلي الجديد بالقاهرة ''يعقوب أميتاي'' تلقى الضوء الأخضر للإتصال بالإخوان المسلمين والسلفيين والذين حصدوا مقاعد كبيرة في الانتخابات التشريعية التي لم يسدل الستار عنها مراحلتها الثالة حتى الان.
 
وأضاف تقرير نشرته الصحيفة الاسبانية، كتبه مراسلها في القدس ''انريكي سيمرمان'' مساء الجمعة، أن وزير الخارجية الاسرائيلي، أفيجدور ليبرمان أعطى ''الضوء الأخضر'' الى سفير بلاده بالقاهرة ''يعقوب أميتاي''، للبدء في حوار مع حركة الإخوان المسلمين ومع الحزب السلفي'' في اشارة الى حزب النور'' الحائز على المركز الثاني في الانتخابات البرلمانية.
 
وأشار مراسل الصحيفة، الى أن منذ عام مضى، رفض افيجدور ليبرمان طلب ''يتسحاق ليفانون'' السفير الاسرائيلي بالقاهرة وقتها هذا الحوار، بالرغم أن ليفانون أوضح له أن الإخوان المسلمين سيكونون الرقم الأهم في السياسية المصرية بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير من العام الماضي.
 
وأضاف المراسل، أن السفير السابق في مصر ''ليفانون'' أوضح أنه لو حدث حوار عقب الثورة مباشرة مع الاخوان والسلفيين قبيل إجلاء بدلوماسيي السفارة بعد اقتحامها يوم 9 سبتمبر الماضي، وقبل حصولهم على الاغلبية في مراحل الانتخابات الجارية الان لكان الامر سهلا.
 
وقالت الصحيفة - نقلا عن ليفانون - انه يعتقد ان تلك الخطوة باتت من الصعوبة بمكان في الوقت الراهن وأن فرص الحوار أصبحت ضئيلة''.
 
ولفت ليفانون الى أن كلا التيارين '' الاخوان'' والسلفيين'' أصبحا جزءاً مهما من ''الموازييك السياسي الداخلي بمصر''، وأن جماعة الإخوان - التي كانت محظورة في ظل النظام السابق - تدخل حاليا البرلمان المصري من أوسع أبوابه''.
 
وتابع السفير الاسرائيلي السابق بالقاهرة قوله '' يجب علينا العمل قدما مع الأطراق الغير الاسرائيلية التي تتحاور مع الإخوان، وهو ما سيكون قناة للتواصل البناء معنا أيضا''.
 
وتشير الصحيفة الى أن ليفانون، عوَل على لقاءات المسؤولين الأمريكيين ومبعوثي دول اوربية بالاخوان خلال الفرتة الماضية موضحا أن تلك اللقاءات ''هامة ولابد أن تستمر نظرا لان الإسلاميين حصدوا مقاعد كثيرة في مراحل الانتخابات التشريعية على عكس الأحزاب الليبرالية والشباب الذي قاد ثورة 25 يناير''،ويضيف ليفانون '' إن هذا الامر يقلق تل أبيب بشأن اتفاقية السلام المبرمة مع مصر منذ 33 عاما''.
 
يذكر أن نائب مرشد جماعة ''الإخوان المسلمين''، الدكتور رشاد بيومى، قال فى تصريحات لصحيفة ''الحياة اللندنية'' الاسبوع الماضي ''انه ليس شرطا للحكم أن  نعترف بإسرائيل؟''، موضحا أن ''هذا ليس وارداً أبداً، مهما كانت الظروف'' متابعا: '' نحن لا نعترف بإسرائيل على الإطلاق، فهي كيان عدو محتل غاصب مجرم''.

اقرأ أيضا:

سفير إسرائيل يزور الخارجية وسط :''تكتم شديد''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان