إعلان

صحف الأحد: البرادعي ينسحب.. والكتاتني يقترب من رئاسة البرلمان

09:35 ص الأحد 15 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ
تصدر الشأن المحلي وزيارة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المقررة لليبيا اهتمامات الصحف المصرية الصادرة /الأحد/.

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيقوم غدا ''الأثنين'' بزيارة سريعة إلى مدينة طرابلس الليبية تستغرق عدة ساعات يعقد خلالها مباحثات مع المستشار مصطفي عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي ود.عبدالرحيم الكيب رئيس الوزراء وعدد من القيادات الليبية لبحث فتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين وعودة العمالة المصرية إلى ليبيا من اجل المساهمة في إعادة إعمار ليبيا.

وأوضحت أن زيارة المشير طنطاوي إلى ليبيا تعد أول زيارة رسمية له منذ ثورة 25 يناير وتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد وهي ثاني زيارة له خارج البلاد بعد تقديمه واجب العزاء في وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في أكتوبر الماضي.

من جهة أخرى، أبرزت الصحف إعلان الدكتور محمد البرادعي انسحابه من سباق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.. وقوله ان ضميره لن يسمح له بالترشح للرئاسة او اي منصب رسمي آخر إلا في اطار نظام ديمقراطي حقيقي يأخذ من الديمقراطية جوهرها وليس فقط شكلها.. وإشارته إلى أن نظام مبارك لم يسقط.
 
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء استقبل أمس الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة والأمين العام للحزب الدكتور سعد الكتاتنى.

وأوضحت أن الكتاتنى كشف في تصريحات عقب الاجتماع عن أن الحزب لا يوافق على تسليم السلطة في 25 يناير ، مشيرا إلى أن ما توافقت عليه القوى هو انتهاء المرحلة الانتقالية في 30 يونيو المقبل بعد إتمام الانتخابات البرلمانية ، على أن تليها صياغة الدستور ثم انتخابات الرئاسة .

وأشار إلى أن حوارا سيجرى بين مختلف القوى السياسية هذا الأسبوع ، لوضع الشكل النهائي للتحالفات مع الأحزاب والائتلافات السياسية .

ونقلت عن الكتاتني قوله /إن ما تردد عن ترشحه لرئاسة البرلمان سيتم حسمه خلال أيام في مقر الحزب ..وإن تشكيل حزب الحرية والعدالة بوصفه حزب الأغلبية للحكومة المقبلة أمر سابق لأوانه/ .

وأشارت الصحف الى أنه قبل أيام من انعقاد أولى جلسات برلمان الثورة، شهدت أروقة الأحزاب والقوى السياسية الممثلة في البرلمان، اتصالات مكثفة وسباقا محموما لتشكيل هيئة مكتب مجلس الشعب وتسمية رئيس المجلس .

وأوضحت الصحف أن النتائج شبه النهائية للانتخابات أظهرت أن التحالف الديمقراطي الذى يضم أحزاب الحرية والعدالة - غد الثورة - الكرامة - الحضارة - الإصلاح والنهضة - السلام الاجتماعي - الجيل - مصر العربي الاشتراكي العمل - الأحرار حصل على ( 233 ) مقعدا والتحالف الإسلامي : النور - الأصالة - البناء والتنمية ( 121 ) مقعدا ، والوفد 45 مقعدا ، والكتلة المصرية التي تضم المصري الديمقراطي والمصريين الأحرار والتجمع ( 39) مقعدا .

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الزيارة التي سيقوم بها المشير حسين طنطاوى إلى ليبيا غدا (الاثنين) تكتسب أهمية كبيرة ، ليس فقط باعتبارها أول زيارة دولة رسمية يقوم بها المشير طنطاوى خارج مصر ، ولكن لاعتبارات أخرى كثيرة تتعلق بطبيعة العلاقات المصرية الليبية .

وقالت الصحيفة في تعليق بعددها الصادر اليوم ''من الناحية الأمنية تمثل ليبيا عمقا استراتيجيا مهما للأمن القومي المصري ، ولذلك كان التنسيق والتعاون المستمر هو السمة المميزة للعلاقات بين الدولتين في مختلف الفترات التاريخية وبغض النظر عن طبيعة نظام الحكم في كل منهما سواء كان ملكيا أو جمهوريا أو ثوريا .

وأضافت: من الناحية الاقتصادية ، فإن التعاون بين الجانبين هو بداية التكامل الاقتصادي المأمول ، فمصر تمتلك الأيدي العاملة والشركات الكبرى المتخصصة في كل المجالات والتي كان يعتمد عليها الاقتصاد الليبي دائما.

وأوضحت أن حجم العمالة المصرية في ليبيا وصل خلال السنوات الأخيرة الى أكثر من مليون ونصف المليون مصري وتمتلك مصر خبرة كبيرة في كل مجالات التعمير التي تحتاجها ليبيا الآن وتستطيع الهيئات والشركات المصرية أن تلعب دورا أساسيا في هذا القطاع .

وأكدت ''الأهرام'' أن العلاقات التاريخية بين مصر وليبيا التي وصلت الى حد الوحدة بينهما في بعض الفترات ستمثل القوة السياسية الأهم في شمال إفريقيا خلال السنوات القليلة ، وسيكون لها دور كبير في العمل العربي المشترك .

اقرأ ايضا:

الكتاتني : رئيس البرلمان يجب أن يكون توافقي ومرشح الإخوان الاثنين القادم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان