إعلان

بالصور: مبادرة علمية بمكتبة الإسكندرية تغطي 200 مدرسة وتدرب 400 معلم

01:49 م الخميس 22 سبتمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - أمنية حسني:

صرحت المهندسة هدى الميقاتي، مدير مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية، بأن مبادرة نوادي العلوم التي أطلقها المركز لتشجيع ودعم التعليم غير الرسمي للعلوم في المدارس، قامت بتغطية 200 مدرسة خلال العام الحالي.

وأوضحت الميقاتي أن المبادرة نجحت في إنشاء نوادي للعلوم بـ 142 مدرسة إعدادية، و 58 مدرسة ابتدائية، خلال العام الحالي، مُشيرة إلى أن كل مدرسة حصلت على جهازين كمبيوتر، ومجموعة من المواد والأدوات المستخدمة في التجارب العلمية، بالإضافة إلى عدد من صناديق ''المرح مع العلوم'' التي تضم كتب ومعدات لإتاحة إجراء التجارب العلمية البسيطة.

وأكدت الميقاتي أن المبادرة تقدم برامج وخدمات عملية للمدارس الابتدائية والإعدادية الحكومية التي تم اختيارها وفقًا لمعايير متفق عليها؛ وذلك بهدف تشجيع الطلبة على العمل مستقبلاً في مجال العلوم والتكنولوجيا، ولتعزيز فهمهم وتقديرهم للعلوم من خلال توفير أسلوب حديث للتعليم يقوم على طريقة البحث عن المعلومات والحقائق وإجراء التطبيقات العملية.

كما أشارت مديرة مركز القبة العلمي التابع لمكتبة الإسكندرية إلى أن المركز قام بتدريب 400 معلم في العام الحالي، حيث تم توفير برنامجين للتدريب هما: فلسفة العلم، وكيفية تشجيع العلم. وأوضحت أن المعلمين الذين تم تدريبهم قاموا من ناحيتهم بتدريب 250 معلم آخر.

وشددت على أن المبادرة تهدف لمواجهة مجموعة من التحديات الراسخة في النظام التعليمي الرسمي، والتي تؤدي لعزوف الطلاب عن اختيار العلوم كمجال للدراسة والعمل؛ ومنها: ''ازدحام الفصول المدرسية، ونقص المعامل والدروس العملية، والاعتماد أساسًا على نقل المعلومات من الكتب المدرسية''، بالإضافة إلى التقاليد التي لا تشجع الفتيات - حسبما قالت الميقاتي - على الانخراط في مجال العلوم بالرغم من تفوقهم الدراسي ومواهبهم الإبداعية.

وقالت المنهدسة هدى الميقاتي أن نوادي العلوم التي تم إنشائها بمائتي مدرسة، تعتبر بمثابة فروع لـ''ورش عمل'' تابعة لمركز القبة السماوية العلمي.

يُشار إلى أن المركز يعد مؤسسة تعليمية مستقلة غير هادفة للربح، تسعى إلى زيادة الوعي والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال المبادرات التعليمية والأنشطة الترفيهية المختلفة.

اقرأ أيضاً :

مبادرة لتفعيل دور الاتحادات الطلابية بمدارس الجمهورية

مبادرة نوادي العلوم بمكتبة الإسكندرية مبادرة نوادي العلوم بمكتبة الإسكندرية مبادرة نوادي العلوم بمكتبة الإسكندرية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان