إعلان

الخارجية الجزائرية: العلاقات السياسية مع مصر تميزت بالتنسيق والتشاور

04:39 م الخميس 10 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر- أ ش أ
أكدت وزارة الخارجية الجزائرية أن العلاقات السياسية مع مصر تميزت على مدار السنوات الماضية بالتنسيق والتشاور المستمر بين البلدين وبتبادل الآراء على هامش الملتقيات الإقليمية والدولية.

وذكر بيان صادر الخميس عن الوزارة - بمناسبة أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية محمد كامل عمرو للجزائر يوم الأحد القادم منذ اندلاع ثورة 25 يناير - أن الدولتين ترتبطان ب 18 اتفاقية و 19 مذكرة تفاهم وخمسة بروتوكولات تعاون إضافة إلى برامج تنفيذية لهذه الاتفاقيات في معظم المجالات حيث شهد هذا التعاون في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في ميادين الاتصالات والاستثمار والتجارة والطاقة والمناجم والسياحة والنقل والصناعة والدواء والصيد البحري.

وأشار البيان إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا حيث انتقل من 43 مليون دولار عام 2000 إلى أكثر من 742 مليون دولار في 2010 فيما تمثل قيمة الصادرات الجزائرية مبلغ 416 مليون دولار في 2010 في حين قدرت الواردات من مصر بمبلغ 326 مليون دولار.

وكان السفير عز الدين فهمي سفير مصر بالجزائر قد أكد أن زيارة وزير الخارجية التي تستمر ثلاثة أيام تعد نقلة نوعية للعلاقات بين البلدين وخاصة بعد ثورة 25 يناير ، كما تدشن صفحة جديدة لدفع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وأضاف أن مباحثات وزير الخارجية خلال زيارته التي تتزامن مع احتفالات الجزائر بالذكرى ال(57) لانطلاق ثورة نوفمبر المجيدة - ستتناول مع كبار المسئولين وعلى رأسهم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقه ووزير الخارجية مراد مدلسي سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بالإضافة إلى بحث سبل تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر والجزائر في ضوء عودة العلاقات بينهما إلى وضعها الطبيعي بعد أحداث مباراة تصفيات كأس العالم في عام 2009.

وأوضح أن المباحثات المصرية الجزائرية ستتناول أيضا أخر التطورات التي شهدتها المنطقة وخاصة في ليبيا وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى أن المباحثات ستتناول أيضا تذليل العقبات التي تعترض تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في ضوء الاستثمارات المصرية الكبيرة في الجزائر ، كما تتناول التعاون في مجال النفط وإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي وموضوع ربط خطوط إنتاج الغاز والبترول التي تمدها الدولتان إلى الدول الأوروبية من أجل تزويدها بالغاز.

اقرأ ايضا:

 عمرو موسي يناقش مع أعضاء مجلس العلاقات الخارجية بنيويورك مستقبل الاوضاع بمصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان