إعلان

أبو النجا: مفاوضات للحصول على قروض دولية بقيمة 35‏ مليار دولار

10:06 ص الإثنين 24 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - كشفت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن مصر تجري حاليا مفاوضات مكثفة مع عدة جهات للحصول على حزمة مساعدات وقروض تبلغ 35 مليار دولار من أجل سد العجز في الموازنة العامة وتوفير الأموال المطلوبة لمشروعات التنمية.

وأكدت في تصريحات لصحيفة "الأهرام" نشرتها اليوم الاثنين أنها التقت مؤخرا بالسيد إدوارد بالادور المبعوث الخاص لمجموعة الثماني وبحثت آلية الدعم المقترح من المجموعة لمصر وتونس والمغرب والأردن الذي تقرر أن يتم رفعه الي70 مليار دولار ، وأشارت الي أن مصر من المرجح أن تحصل على نصف هذا المبلغ بالنظر الي احتياجاتها وحجمها الكبير.

وأوضحت أبو النجا أنها طلبت من المبعوث الفرنسي والوفد المرافق له توضيح هيكل هذا الدعم ، وكم منه سيكون في صورة قروض بأي شروط وكم سيكون علي هيئة منح لا ترد.

وأشارت الي أن المفاوضات تجري حاليا من أجل حصول مصر علي أفضل الشروط وحجم أكبر من المنح التي لا ترد.

وكشفت أبو النجا عن الاعداد حاليا لاجتماع تنسيقي مابين المسؤولين المصريين المعنيين بالوزارات المختلفة وممثلي مجموعة دول الثمانية وممثلي مؤسسات التمويل الدولية والاقليمية ودول الخليج لمناقشة آلية تنفيذ المساعدات الـ70 مليار دولار التي تعهدوا بها ، وأكدت أن الموقف المصري واضح وهو يسعي الي أن تكون القروض المقدمة ضمن المساعدات بشروط ميسرة للغاية في تكلفتها وأقل من الاقتراض المباشر وأن تكون مقرونة بنسبة معقولة من المنح التي لا ترد للتيسير علي الدول الأربع للتعامل مع مقتضيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية العاجلة والاستجابة الي المطالب الشعبية الملحة خاصة الشباب.

وأكدت أبو النجا أن العنصر الحاكم في المفاوضات هو المصلحة المصرية وأن المجلس العسكري والحكومة يتبعان سياسة اقتراض لها معايير وضوابط صارمة بهدف الحفاظ علي المستوى الآمن للمديونية الحالية لمصر وعدم تحميل الأجيال المقبلة أي أعباء.

اقرأ أيضا:

فايزة أبوالنجا: المديونية الخارجية لمصر في حدود الأمان 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان