إعلان

طن الذرة يتجاوز 20 ألف جنيه وتحركات حكومية للإفراج عن مستلزمات الأعلاف

05:05 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

أعلاف الذرةَ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قفزت أسعار خامات العلف خلال الفترة الماضية بشكل كبير بالأسواق، لنقص المعروض منها، مما دفع مربي الدواجن إلى إرسال أكثر من مذكرة لرئاسة مجلس الوزراء لحل مشكلة القطاع الراهنة.

وارتفع سعر طن الفول الصويا إلى حوالي 44 ألف جنيه للطن حاليا، كما صعد سعر الذرة الصفراء إلى 20500 جنيه للطن، وفقا لقول أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لمصراوي.

وأعلن رئيس الوزراء أمس الأول إنه تم التوافق في على قيام القطاع المصرفي بإجراءات سريعة لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لزيادة كميات الأعلاف في السوق المحلية، وتسريع إجراءات الإفراج عن شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا.

وأضاف أن ذلك يأتي من أجل الحفاظ على استمرارية دورات إنتاج الدواجن في المزارع، وتفادي أية انقطاعات في الإنتاج.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأول، اجتماعا مع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لمتابعة موقف توفير احتياجات السوق المحلية من الأعلاف والذرة الصفراء وفول الصويا.

انخفاض أسعار العلف مرهون بأرض الواقع

قال أحمد نبيل إن انخفاض أسعار خامات العلف مرهون بالإفراج عن خامات العلف المكدسة بالموانئ، ولم تشهد أي تأثر بالتحركات التي تم الإعلان عنها حيث تنتظر التنفيذ على أرض الواقع.

وبحسب آخر بيانات لوزارة الزراعة، أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه خلال الفترة من 24 وحتى 30 مارس 2023 تم الإفراج عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 80 مليون دولار.

وشملت الإفراجات 114 ألف طن من الذرة بحوالي 41 مليون دولار، وحوالي 45 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 34 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 5 ملايين دولار، ليصل إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر حتى 30 مارس الماضي 3.547 مليون طن منها 2.540 مليون طن ذرة، و1.007 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 1.751 مليار دولار، بحسب بيان الوزارة.

وعانى قطاع الدواجن خلال الفترة الماضية من تصاعد أزمة نقص العلف، والتي نتج عنها خروج عدد من مربي الدواجن من منظومة التربية وعزوف باقي المربين عن إدخال دورات جديدة، وارتفاعات قياسية بأسعار الدواجن والبيض لم تحدث من قبل بالأسواق.

وارتفعت أسعار العلف خلال الأشهر الماضية مع تكدس شحنات كبيرة منها بالموانئ دون الإفراج عنها، وبدأت الحكومة في ديسمبر الماضي بالإفراج عن كميات على فترات متتالية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان