إعلان

ماذا يعني إعلان المالية عدم وجود "ما يسمى بالدولار الجمركي"؟

07:13 م الأحد 11 سبتمبر 2022

الدولار

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت وزارة المالية، في بيان لها يوم الجمعة، أنه "لا يوجد الآن ما يسمى بالدولار الجمركي" حتى تقوم وزارة المالية أو مصلحة الجمارك برفعه أو خفضه.

وجاء ذلك بعد أن تابع المرصد الإعلامي للوزارة تداول أخبار غير دقيقة بأن وزارة المالية أو مصلحة الجمارك رفعت الدولار الجمركى، وفقا للبيان.

ويعني ذلك أن وزارة المالية أو مصلحة الجمارك لا تحدد سعرا للدولار الذي يتم تقييم البضائع بناءً عليه من نفسها حاليا مثلما كان يحدث في بعض الشهور في الفترة السابقة، ولكنها تعتمد في ذلك على سعر الدولار والعملات الأجنبية بالبنك المركزي بشكل يومي.

ولكن هذا السعر حتى وإن لم تحدده المالية جرى العرف إعلاميا وفي الأوساط الاقتصادية على تسميته بسعر "الدولار الجمركي".

وكان البعض تداول منشورا لمصلحة الجمارك منذ أيام يتضمن أسعار العملات الأجنبية المعمول بها ويسجل فيها سعر الدولار 19.32 جنيه، مشيرين إلى أن وزارة المالية رفعت سعر الدولار الجمركي.

ولكن وزارة المالية أكدت في بيانها أن مصلحة الجمارك تستخدم أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي كل يوم، وأن الأمر في حقيقته (المنشور) مجرد تنبيه باستخدام أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي كل يوم.

وتتعامل مصلحة الجمارك حاليا في تقييم قيمة البضائع المستوردة، وبالتالي الرسوم الجمركية المفروضة عليها، على أسعار صرف العملات مقابل الجنيه في البنك المركزي، حيث تتغير بشكل يومي بناءً على أسعار الصرف في اليوم السابق.

وكانت وزارة المالية حددت سعر الدولار الجمركي خلال شهري أبريل ومايو بمستويات 16 و17 جنيها على التوالي، وذلك تزامنا مع بدء تحرك أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه بشكل ملحوظ منذ يوم 21 مارس الماضي.

ومع عدم إعلان الوزارة العودة بعد ذلك إلى استخدام أسعار الصرف اليومية في البنك المركزي، أو ما يعرف لديها بإلغاء الدولار الجمركي، وعدم انتباه البعض لحدوث هذا الأمر في الشهور التالية رغم تحديث أسعار بشكل يومي على موقع مصلحة الجمارك، أدى ذلك إلى خروج البعض في الأيام الماضية وإعلان رفع وزارة المالية سعر الدولار الجمركي.

كما يعود ارتفاع سعر الدولار الذي تتعامل به مصلحة الجمارك "ما يسمى عرفا بالدولار الجمركي رغم إلغاء هذا المصطلح رسميا من وزارة المالية في الوقت الحالي"، إلى التأثر بالارتفاع التدريجي الملحوظ لسعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بما فيها البنك المركزي خلال الأسابيع الأخيرة متجاوزا مستوى 19 جنيها.

وارتفع سعر الدولار الذي تتعامل به مصلحة الجمارك في آخر تحديث إلى مستوى 19.36 جنيه، ومن المتوقع أن يسجل غدا 19.39 جنيه بعد زيادة الدولار 3 قروش خلال تعاملات اليوم، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 22.9%، وذلك مع مقارنة مستواه الحالي بما كان عليه في 20 مارس الماضي عند 15.76 جنيه.

فيديو قد يعجبك: