إعلان

سبائك وجنيهات.. زيادة في الإقبال على شراء الذهب تزامنا مع ارتفاع أسعاره

06:30 م الأحد 04 ديسمبر 2022

أسعار الذهب

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- دينا خالد:

قال تجار ذهب، تحدثوا لمصراوي، إن السبائك والجنيهات الذهب شهدت إقبالا كبيرا من المستهلكين خلال الأيام القليلة الماضية، على الرغم من الارتفاع الكبير في أسعاره، وذلك بغرض الاستثمار فيه باعتباره ملاذا آمنا.

وسجل سعر جرام الذهب مستوى قياسيا جديدا، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بالسوق المحلي، حيث وصل إلى 1650 جنيها للجرام عيار 21، مقابل 1445 جنيها للجرام الأحد الماضي، بزيادة 205 جنيهات في الجرام.

ويقول هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب، بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن الطلب على شراء السبائك والجنيهات الذهب ارتفع بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية بغرض الاستثمار.

واتفق معه نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا، قائلا لمصراوي، إن الطلب على شراء المشغولات الذهبية متراجع بشكل كبير، ولكن هناك ارتفاع في الطلب على شراء الذهب عيار 24 في صورة سبائك، أو عيار 21 كالجنيه الذهب، باعتباره ملاذا آمنا.

وأضاف نجيب، أن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب جاء نتيجة لارتفاع سعر الدولار، وسعر الذهب في السوق المحلي مرتبط بالسعر في السوق العالمي إلى جانب سعر الدولار مقابل الجنيه، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب محليا والذي رفع السعر بشكل كبير.

ويرى ميلاد أن ارتفاع الطلب على الذهب للاستثمار في ظل قلة المعروض منه بسبب وقف استيراد الذهب، أدى لارتفاع أسعاره بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وأضاف ميلاد، أنه لا يمكن توقع ما سيحدث لأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، أو التنبؤ بارتفاعه أم انخفاضه.

وارتفع سعر الذهب بنسبة 107.5% منذ بداية العام الجاري، وزاد سعر الجرام عيار 21 بقيمة 855 جنيها ليرتفع إلى 1650 جنيها حاليا مقارنة بسعر 795 جنيها في نهاية عام 2021.

وجاء ذلك تزامنا مع ارتفاع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بنحو 8.85 جنيه (بنسبة 56.2%) خلال نفس الفترة ليصل إلى نحو 24.53 جنيه للشراء، و24.61 جنيه للبيع اليوم، بحسب بيانات البنك المركزي.

بينما تراجعت الأسعار العالمية للذهب بشكل طفيف خلال نفس الفقرة، حيث هبط سعر الأوقية منذ بداية الشهر بنحو 32 دولارا (بنسبة 1.7%) لتصل إلى نحو 1798 دولارا بنهاية تعاملات أمس الأول الجمعة.

ويتمثل العاملان المؤثران في تسعير الذهب المحلي في الأسعار العالمية للمعدن، بالإضافة إلى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

فيديو قد يعجبك: