إعلان

هل تواجه منصة بينانس للعملات الرقمية نفس مصير FTX المشؤوم؟

05:59 م الأحد 18 ديسمبر 2022

منصة FTX

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

تسارعت التدفقات الخارجة من بورصة بينانس Binance للعملات المشفرة إلى 6 مليارات دولار في النصف الأول من الأسبوع الماضي، بحسب تقرير لموقع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقالت الصحيفة إنه في الوقت نفسه أوقفت شركة Mazars للمحاسبة إعداد تقارير مهمة عن "إثبات الاحتياطيات" لمنصة بينانس في محاولة لطمأنة العملاء، حيث تكافح بورصة العملات المشفرة لتجنب أزمة ثقة.

وتكافح بينانس، التي عانت من تدفقات خارجية بقيمة مليار دولار في يوم واحد يوم الثلاثاء الماضي، لطمأنة المستثمرين بقوتها المالية في أعقاب انهيار بورصة العملات الرقمية المنافسة FTX.

وقالت المنصة يوم الجمعة إنها تعرضت لنحو ستة مليارات دولار في صافي عمليات السحب بين يومي الاثنين والأربعاء الماضيين.

وأصدرت Mazars تقارير "إثبات الاحتياطيات" لـ Binance وغيرها من البورصات، بما في ذلك Crypto.com، وKuCoin، حيث سارعوا لإقناع العملاء القلقين بأن هذه البورصات تمتلك أصولًا كافية لمطابقة جميع ودائع العملاء.

ومع ذلك، قالت شركة المحاسبة يوم الجمعة إنها "أوقفت مؤقتًا نشاطها المتعلق بتقديم دليل على تقارير الاحتياطيات للكيانات في قطاع العملات المشفرة بسبب مخاوف بشأن طريقة فهم الجمهور لهذه التقارير".

وبحسب اتصالات اطلعت عليها "فاينانشيال تايمز"، فإن مستوى تركيز وسائل الإعلام على الأمر كان أيضًا عاملاً في قرار Mazars.

كان استعداد المدققين مثل Mazars لإصدار تقارير الاحتياطيات عاملاً رئيسياً في تهدئة المستثمرين القلقين حيث تسعى بورصات العملات المشفرة إلى منع سيناريوهات التي تؤدي لمصير FTX.

ولإعداد تقرير إثبات الاحتياطيات، يستخدم المدقق الإجراءات المتفق عليها مع الشركة ولكنه لا يضمن ما إذا كانت هذه الإجراءات مناسبة، وفقا للصحيفة

كما لا يعطي المدقق أي تأكيد أو رأي حول الأرقام الواردة في التقرير، كما هو الحال في التدقيق المالي الكامل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن قرار Mazars بوقف العمل في إثبات تقارير الاحتياطيات لم يكن مدفوعا بمشاكل مالية محددة في أي من الشركات.

وقالت بينانس إن تقرير Mazars كان بمثابة "تحقق إضافي" من أن أصول البورصة كانت مساوية أو أكبر من التزاماتها تجاه العملاء.

وذكرت يوم الجمعة: "خلال الأسبوع الماضي، اجتازت منصة Binance اختبار ضغط من شأنه أن يمنح المجتمع راحة غير عادية لأن أموالهم آمنة"، مضيفة أنها كانت قادرة على الوفاء بعمليات السحب الأخيرة".

وقالت بينانس إنها تمتلك أكثر من 60 مليار دولار من الأصول، وهو ما يكفي لتنفيذ عمليات السحب.

في مقابلة حديثة مع CNBC، رفض الرئيس التنفيذي لبينانس "شانجبينج زاهو" تأكيد ما إذا كانت البورصة ستكون قادرة على تمويل استرداد بقيمة 2.1 مليار دولار من FTX في حالة طلب الأموال كجزء من إجراءات إفلاس FTX.

وقال تشاو "نحن بخير ماليًا"، مضيفًا أنه سيترك مثل هذه الأمور لمحامي بينانس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان