إعلان

البورصة تلغي العمليات المنفذة على سهم الشرقية للدخان بسبب رخصة السجائر

11:52 ص الأحد 21 مارس 2021

سجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء حفظي:

قررت البورصة المصرية، إلغاء جميع العمليات المنفذة على أسهم الشرقية - ايسترن كومباني، خلال تعاملات اليوم الأحد، وتعديل سعر فتح السهم.

وقالت البورصة، في بيان إنها ألغت جميع العمليات على الورقة المالية الشرقية للدخان، خلال جلسة تداول 18/03/2021 مع تعديل سعر فتح جلسة 21/03/2021 ليصبح 13.50 جنيه للسهم، مع إلغاء كافة العروض والطلبات المسجلة خلال جلسة اليوم 21/03/2021.

وقالت الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، في بيان للبورصة اليوم، إن الحكومة طرحت رخصة لإنتاج السجائر في مصر، مشيرة إلى أنها لن تتأثر بذلك.

وقالت الشركة الحكومية التي تحتكر صناعة السجائر في مصر، إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وأضافت الشرقية للدخان، أن هذا يعد حقا أصيلا للدولة حيث أن المنافسة في صالح المستهلك، كما أنها ترفع تصنيف مصر على مؤشرات التنافسية الدولية.

وقالت الشركة إن المجلس "أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن أحد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأضافت أن "شروط الرخصة الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة".

ووفقا لبيان الشركة، فإن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وتحتكر الشركة الشرقية للدخان -المملوكة بنسبة أغلبية للحكومة -صناعة السجائر المحلية في مصر، كما تعمل بنشاط الإنتاج للغير.

وضمن أبرز منتجات الشركة سجائر كليوباترا بأنواعها المختلفة، كما تنتج أكثر من 20 مليار سيجارة للغير، لشركات أجنبية، بينها فيليب موريس، والتي تستحوذ وحدها على نحو 15 مليار سيجارة سنويا في السوق المصري.

وقالت الشركة إن المجلس "أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن احد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأضافت الشركة الشرقية للدخان، أن هذا يحقق لها استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حال خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل الاشتراطات أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية وهو ما لم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

وكانت إيرادات الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني" ارتفعت خلال العام المالي الماضي، بنسبة 3.13% على الرغم من جائحة كورونا، لتصل إلى نحو 14.5 مليار جنيه، مقارنة بنو 14.03 مليار جنيه، خلال العام المالي السابق.

ووفقا للقوائم المالية المجمعة، سجلت الشركة المصنعة الوحيدة للسجائر في مصر، صافي ربح خلال العام المالي الماضي، بنحو 3.8 مليار جنيه مقابل 3.73 مليار جنيه خلال العام المقارن، بنسبة زيادة 1.6%.

وقالت الشركة في تقرير مجلس الإدارة، المرسل للبورصة، إن قطاع السجائر المحلية حققت إجمالي إيرادات بنحو 11.603 مليون جنيه بنسبة 2.5% على أساس سنوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان