إعلان

تجار: حملات مقاطعة الفاكهة لن تؤثر لأن السوق يعاني ركودًا

05:45 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018

سوق للخضار والفاكهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال تجار فاكهة جملة وقطاعي، إن حملات المقاطعة التي دشنها مواطنين خلال الأيام الماضية، لم تؤثر عليهم بالشكل الكبير، نظرًا لحالة الركود الشديدة التي يعاني منها السوق من قبل حملات المقاطعة.

وقال يحي السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الجملة للفاكهة يشهد حالة من الركود التام، بعد انتهاء عيد الأضحى ومازالت مستمرة حتى الآن.

وأضاف أن أسعار الفاكهة في سوق الجملة أقل بنحو 50% من أسعار التجزئة، والتجار الصغار هم من يرفعون أسعارها.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر حملات لمقاطعة الخضروات والفاكهة بعدما ارتفعت أسعارها خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير.

ودشن عشرات من مستخدمي هذه المواقع حملات مقاطعة، تحت هاشتاج "خليها تحمض" و"خليها تعفن"، معبرين عن استيائهم الشديد نتيجة ارتفاع الأسعار.

وتحددت فترة المقاطعة لمدة أسبوع بداية من السبت الماضي وحتى 7 سبتمبر الجاري، لإجبار التجار على تخفيض الأسعار، وهو ما لاقى تفاعلًا كبيرًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن الأسعار انخفضت بشكل كبير في الجملة، حيث وصل كيلو المانجو 15 جنيهًا، وليس كما يتردد بأن السعر وصل إلى 25 جنيهًا في سوق الجملة.

ويرى السني أن حالة الركود الكامل الذي يشهدها سوق الفاكهة بدأت بعد عيد الأضحى مباشرة، وليست بسبب حملات المقاطعة التي دشنها المواطنين.

واتفق معه جمال علام، نائب رئيس شعبة الفاكهة، حيث يقول إن أثر المقاطعة سيصل إلى سوق الجملة متأخرًا وأول المتضررين في حالة نجاح حملات المقاطعة هم تجار التجزئة.

وأضاف علام أن سعر المانجو العويس تراجع إلى 17 جنيهًا وهي أفضل أنواع المانجو في الأسواق، فيما وصل كيلو المانجو الزبدية إلى 12 جنيهًا.

وأضاف علام أن أسعار المانجو هي أكثر الفاكهة ارتفاعًا في السعر هذا العام نتيجة قلة المحصول.

وأرجع علام قلة محصول المانجو هذا العام إلى تلف نحو 80% منه في محافظة الإسماعيلة بسبب انتشار مرض "الهباب الأسود"، والذي يمثل نحو 90% من إنتاج مصر للمانجو.

وكانت أسعار الفاكهة قد ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بين 30 إلى 40%، وهو ما أحدث اضطرابًا في الأسواق، بحسب تصريحات سابقة للسني.

وأرجع السني ارتفاع أسعار الفاكهة إلى انخفاض المعروض بالسوق، فضلًا عن تلف بعض أصناف الفاكهة بسبب العوامل الجوية، وهو ما تتسبب في نقص المعروض أيضا من هذه الأصناف.

وبحسب أبو حسن محمد، بائع فاكهة، فإن الإقبال على الفاكهة ضعيف منذ أكثر من شهر، موضحًا أن فاكهة مثل المانجو في نهاية موسمها لذلك ارتفع سعرها.

اقرأ أيضًا:

بعد حملة "خليها تحمض".. لماذا ارتفعت أسعار الفاكهة؟

"لمن استطاع إليها سبيلًا".. حملات لمقاطعة الفاكهة بعد ارتفاع الأسعار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان