إعلان

إنشاء محلج جديد.. تفاصيل خطة "قطاع الأعمال" لتطوير محلج الفيوم

07:00 م الأحد 12 أغسطس 2018

صورة أرشيفية لمحلج قطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

كشف مصدر بوزارة قطاع الأعمال العام أن الشركة القابضة للغزل والنسيج تنشئ حاليًا محلجًا جديدًا بالفيوم، ليحل محل المحلج الحالي، ضمن خطة تطوير محالج القطن التابعة للوزارة.

وقال المصدر، إن المحلج الجديد سيكون على مساحة 10 آلاف فدان، وسيتم تجهيزه بالمعدات الجديدة التي سيتم توريدها من شركة باجاج الهندية خلال الفترة المقبلة.

وكانت الوزارة وقعت اتفاقًا مع شركة باجاج الهندية، لتطوير محالج القطن، بتكلفة إجمالية 90 مليون دولار.

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارته تعمل على تحسين كفاءة عملية الغزل والنسيج والاستخدام الأمثل للأراضي والأصول غير المستغلة التابعة لها.

ووفقا للعقد، يتم توريد المحلج وتركيبه في موقع شركة مصر لحليج الأقطان بمحافظة الفيوم وذلك بتكلفة قدرها 2.3 مليون دولار، وفقا لبيان سابق للوزارة.

قال المصدر إن أراضي المحلج الحالي والتي تبلغ مساحتها 19 فدانًا سيتم بيعها، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المعدات الحالية كقطع غيار للمحالج الأخرى التابعة للشركة القابضة.

وكان وزير قطاع الأعمال العام السابق، خالد بدوي، قال لمصراوي، إن العمل في المحلج المُطور سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل، لكن المصدر، توقع أن يتم تأجيل بداية عمل المحلج الجديد "الإنشاء مازال في مراحل مبكرة جدًا، ولا يمكن أن يعمل المحلج الشهر المقبل"، حسب قوله.

وقال المصدر إنه على الرغم من توقع تأخر تركيب المحلج الجديد وتشغيله، لكنه "قد يلحق القطن المورد من الموسم الحالي للقطن.. لكن المعدات الجديدة تحتاج لتعاون مع الوزارات الأخرى وخاصة الزراعة للاستفادة من إنتاجيتها القصوى".

وكان وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، أكد في تصريحات سابقة لمصراوي، أن وزارته تعمل على التعاون مع شركتي الزراعة والصناعة، لتطوير أداء صناعة الغزل والنسيج.

وأضاف أنه تم البدء فعلاً في خطة تطوير المحالج بتكلفة تقديرية مليار جنيه، بعد تقليص العدد من 25 محلجًا إلى 11 محلجًا تابعة لشركات الحليج الثلاث التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

"وسوف ينتج عن تقليص الأعداد توفير عدد كبير من الأراضي غير المستغلة التي من المتوقع التصرف فيها بما يحقق حصيلة تخصص بالكامل لعملية الهيكلة الفنية" بحسب الوزير.

وتسعى الوزارة لتنفيذ عملية تطوير محالج القطن والبالغ عددها 11 محلجًا موزعة على عدد من المحافظات وفقًا لمناطق زراعة القطن، ضمن خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج.

فيديو قد يعجبك: