إعلان

"بلتون" تتوقع ارتفاع دعم الوقود إلى 120 مليار جنيه هذا العام

05:27 م الثلاثاء 31 يوليو 2018

صورة أرشيفية لمحطة بنزين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

توقع تقرير لشركة بلتون للسمسرة في الأوراق المالية، ارتفاع فاتورة دعم الوقود خلال العام المالي الجاري، لتصل إلى 120 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 35% من قيمة ما تستهدفه الحكومة هذا العام وهو 89 مليار جنيه.

وقال التقرير، الصادر من قسم البحوث بالشركة اليوم الثلاثاء، إن هذه الزيادة المتوقعة تأتي نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للبترول.

وحددت الحكومة سعر برميل البترول، في موازنة العام المالي الجاري عند مستوى 67 دولاراً لبرميل خام برنت، مقارنة بـ55 دولاراً في موازنة العام المالي الجاري.

وفي استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز، اليوم، توقع مسح شمل 44 خبيرا اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 72.87 دولار للبرميل في 2018، بارتفاع 29 سنتا بالمقارنة مع التوقع البالغ 72.58 دولار في استطلاع الشهر السابق وبزيادة عن المتوسط البالغ 71.68 دولار منذ بداية العام.

وخلال العام المالي الماضي، ارتفعت قيمة دعم المواد البترولية لتصل إلى حوالي 121 مليار جنيه، مقابل 115 مليار جنيه خلال العام المالي الأسبق، وفقا لتصريحات صحفية لوزير المالية محمد معيط، الأسبوع الماضي.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية والكهرباء 3 مرات منذ يوليو 2016 وحتى الآن ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتفقت على تنفيذه مع صندوق النقد الدولي، إلا أن انخفاض سعر الجنيه بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار البترول خلال العام الماضي ساهما في بقاء دعم الطاقة عند مستوياتها الحالية.

وبحسب الاتفاق مع صندوق النقد من المتوقع أن تتخلص الحكومة من دعم المواد البترولية خلال العام المقبل 2019.

وفيما يتعلق بعجز الموازنة، توقع تقرير "بلتون" أن يتراجع خلال العام المالي الجاري إلى 8.4% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل عجز كلي بنسبة 9.8% خلال العام المالي الماضي.

وقال التقرير "نتوقع تحسنًا أكبر للعجز المالي في 2018-2019، إثر تباطؤ نمو الإنفاق بنسبة 12.5% مع تراجع عائدات أذون الخزانة".

وكانت الموازنة العامة للدولة حققت فائضا أوليا لأول مرة منذ ١٥ عاما، خلال العام المالي الماضي، بلغت قيمته ٤ مليارات جنيه، بنسبة بلغت 1%، بحسب تصريحات صحفية لنائب وزير المالية أحمد كوجك، الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا:

المالية: 430 مليار جنيه قيمة عجز الموازنة خلال العام المالي الماضي

معيط: "150 مليار جنيه دعم الطاقة العام الماضي.. ومش المفروض نعمل كده"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان