إعلان

الركود يضرب سوق الذهب في موسم العيد بسبب ارتفاع الأسعار

09:28 م الثلاثاء 12 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال تجار إن هناك تراجعا ملحوظا في الإقبال على شراء الذهب خلال موسم عيد الفطر والذي يشهد عادة إقامة حفلات الخطوبة والزواج وشراء الهدايا، مرجعين ذلك إلى ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

ويرى محمد مصطفى، صاحب محل بيع مشغولات ذهبية، لمصراوي، أن الإقبال على شراء الذهب يعتبر ضعيفا خلال موسم العيد هذا العام مقارنة بنفس الفترة في الأعوام الماضية، بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال مصطفى إن الإقبال على شراء الذهب تراجع بنحو 40% على الأقل مقارنة بالعام الماضي، "حيث كانت هذة الفترة موسما لا يخلُ المحل فيه من الزبائن حتى نهاية اليوم".

ويتفق نادي نجيب، رئيس شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، مع مصطفى، على تراجع الإقبال على شراء الذهب هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي، ولكن بنسبة 20%.

وأرجع نجيب تراجع الإقبال إلى ضعف القدرة الشرائية للشباب بسبب ارتفاع الأسعار وثبات المرتبات، وهو ما أدى لتأجيل بعضهم شراء الشبكة قبل الزفاف والاكتفاء "بالدبل" فقط.

وقال محمد مصطفى إن تراجع الإقبال يعود إلى ارتفاع أسعار الذهب فضلا عن ارتفاع باقي مستلزمات تجهيز منزل الزوجية التي يرى الكثير أنها ضرورية أكثر من الشبكة.

"كما أن حالة التذبذب التي تشهدها أسعار الذهب جعلت الكثيرين يتمهلون قبل اتخاذ قرار الشراء"، بحسب مصطفى.

وأضاف "حتى من يشتري الشبكة أصبح لا يحصل على نفس عدد الجرامات حيث يتراوح وزن الشبكة التي يتم شراؤها حاليا بين 15 و50 جراما بعدما كانت تصل إلى 100 جرام في المتوسط"، بحسب مصطفى.

واتفق نجيب ومصطفى على أن متوسط مشتريات الشبكة حاليا يصل بين 10 و25 ألف جنيه، بينما يكتفي البعض خاصة في عدد من المناطق الشعبية بشراء خاتم ودبلة ومحبس على الأكثر، أو دبلتين فقط.

وقال محمد مصطفى "الزبون يضع في حسابه مقدار معين لشراء الشبكة سواء كان جرامات أو أموال لا يتخطاه، على عكس السابق ما كان يحدث حيث كانت اختيارات العروسة تزيد عن هذا المقدار جرامين أو ثلاثة".

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم نحو 645 جنيها، والجرام عيار 18 نحو 553 جنيها، والجرام عيار 24 نحو 737 جنيها.

وشهدت أسعار الذهب قفزة كبيرة منذ منتصف 2016 مع ارتفاع سعر الدولار سواء في السوق السوداء للعملة، قبل تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، أو بعدها مع التراجع الحاد في قيمة الجنيه.

وزاد ارتفاع المعدن الثمين بعد التعويم تأثرا بأسعار الدولار والأسعار العالمية للمعدن ليبقى عند مستويات مرتفعة فوق الـ 600 جنيه للجرام من عيار 21.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان