إعلان

بالصور- مصر وأيرلندا على طريق الوفاق اقتصاديا (تقرير)

04:39 م الخميس 04 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رسالة دبلن- أحمد الليثي:

انطلقت أمس فعاليات المؤتمر الاقتصادي العربي الأيرلندي، داخل العاصمة الأيرلندية دبلن.

وتعتبر الدورة الحالية هي الثالثة من عمر المؤتمر. والذي يحضره عدد من ممثلي الدول العربية لعرض مشاريع الجذب والتعاون الاستثماري مع الجانب الأيرلندي وسط تواجد كبير من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى.

ولاقى العرض المصري -الذي قدمه الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية- استحسان الحضور، وقد عنون عرضه بـ(مصر أرض الفرص)؛ مُعددا المزايا التي تختص بها مصر على رأسها تنوع مواردها وسوقها الضخم وعدد مستهلكيها من السكان البالغ عددهم نحو 100 مليون مواطن بالداخل.

وكذلك عزز حديثه بأن مصر أرض خصبة للاستثمار ومحطة ترانزيت هامة لموقعها الجغرافي في إشارة للمستثمرين في بلاد مجاورة لمصر.

وقال عز في تصريحات خاصة لمصراوي إن العلاقات المصرية الأيرلندية مرشحة للتطور مستقبليا وبخاصة في مجال الغذاء وتكنولوجيا المعلومات والمعاملات المالية.

وأشار عز الذي يحتل منصب نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية الأوربية إلى أن الاقتصاد المصري يواجه منافسة قوية من قبل الدول العربية على رأسها السعودية والإمارات لذا ركز في عرضه على تقديم السوق المصري للجانب الأيرلندي كفرصة تصديرية، أي الاستثمار في مصر والتصدير عبرها للدول الأخرى؛ مستفيدين من أسعار الشحن المنافسة واتفاقية التجارة الحرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم المؤتمر مايك هوجان إن هناك عدد كبير من الطلبات لرجال أعمال أيرلنديين للاستثمار في مصر.

وأشار هوجان إلى أن هناك تعاون حالي بين الجانبين المصري والأيرلندي بقطاعات الصناعات الصيدلية والزراعة والغذاء وتكنولوجيا المعلومات، مضيفا (ونسعى خلال الفترة القادمة للتوسع مع مصر في التعليم والسياحة والمعاملات المصرفية).

وتنتج أيرلندا في قطاع الاغذية والألبان سبع أضعاف ما تأكله، بحسب وزير الخارجية والتجارة الأيرلندي.

وشهدت العلاقات المصرية الأيرلندية انحسارا اقتصاديا عقب عام 2008، وبخاصة في قطاع الأغذية بعد أزمة جنون البقر وأنفلونزا الخنازير. وكانت مصر تستورد لحوم أيرلندية تتخطى أكثر من نصف الإنتاج الأيرلندي حينها.

فيما بدأت العلاقات في العودة ثانية خلال العامين الماضيين، بحسب سفير مصر بأيرلندا سها جندي والتي أكدت لمصراوي أن هناك مساع جادة لتوطيد العلاقات اقتصاديا في الفترة المقبلة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المؤتمر أن رجال الأعمال في بلاده لا يحصلون على معلومات كافية -بخصوص الشأن المصري- من قبل الصحافة وهو ما تبدده تلك المؤتمرات التي توضح الصورة بشكل أكبر.

يذكر أن وفدا اقتصاديا سيزور مصر خلال شهر ديسمبر المقبل. فيما يعقد مؤتمرا اقتصاديا بين الجانبين في فبراير 2019.

وشارك عدد من أعضاء اتحاد الغرف التجارية العربي -الذي تأسس في عام 1951 ومقره بيروت- كشريك أساسي في المؤتمر.

وعرض انتوني جافين -مصرفي أيرلندي عمل 5 سنوات بالبنوك السعودية- خطة المملكة في عام 2030؛ لجذب استثمارات أيرلندية هناك، معتمدا في عرضه على الطموح السعودي في التواجد ضمن أبرز 15 دولة اقتصادية عالمية من خلال مشاريع عملاقة على رأسها مشروع نيوم.

وقالت سعاد الحوسني الحاصلة على لقب سيدة الاعمال العربية لعام 2017، إنها حضرت خصيصا لإظهار دور الإمارات في وجود بيئة استثمارية خصبة في كافة القطاعات؛ بتسهيلات كبيرة ومعاملات خالية من التعقيدات والروتين، علاوة على موقعها بين أسيا وأوروبا.

ونشرت صحيفة أيريش تايمز، أبرز الصحف الأيرلندية، في صدر ملحقها الاقتصادي الصادر صباح اليوم تفاصيل المؤتمر.

وتتطلع أيرلندا لفتح أسواق جديدة بعد أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، وهو ما يهدد فرصها اقتصاديا بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان