إعلان

التعاون الدولي توقع 8 اتفاقيات تنموية بتمويل أمريكي 122 مليون دولار

10:52 ص الأربعاء 27 سبتمبر 2017

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي بقيمة 121.6 مليون دولار مع شيري كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، في قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه.

ووفقا لبيان من وزارة الاستثمار اليوم الأربعاء، أشارت الوزيرة إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي نتاج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في نيويورك، منذ أيام قليلة، وما تم الاتفاق عليه حول التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأوضحت الوزيرة، أن الاتفاقيات الجديدة الموقعة تشمل اتفاقية منحة المساعدة بشأن تحسين النتائج الصحية، بقيمة 6 ملايين دولار، لصالح وزارة الصحة والسكان، على أن يصل إجمالي مساهمة الجانب الأمريكي إلى 29 مليون دولار، مع تاريخ انتهاء الاتفاقية في 2022.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المدعمة، وفقا للوزيرة.

وقالت الوزيرة إن الاتفاقيات الجديدة تتضمن أيضا اتفاقية منحة لدعم الحلول المتكاملة للمياه بقيمة 50.8 مليون دولار، لصالح وزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة توافر المياه الصالحة للشرب وتحسين جودتها، فضلاً عن تحسين خدمات الصرف الصحي خاصة في المناطق الريفية، وذلك عن طريق إنشاء محطات للمياه، وتحسين سبل الاختبار والمعالجة، واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي، بحسب الوزيرة.

وذكرت الوزيرة، أن الاتفاقيات تضمنت اتفاقية مساعدة التعليم الأساسي - المرحلة الثانية، بقيمة 13 مليون دولار، لصالح وزارة التربية والتعليم.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين المهارات الرئيسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي، وتحسين مهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية، وتمكين طلاب المرحلة الثانوية من حل مسائل الرياضيات والعلوم الصعبة والمرتبطة بالحياة الواقعية، وتحسين القراءة والمهارات الحسابية للكبار، وفقا للوزيرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاتفاقيات الجديدة شملت اتفاقية المرحلة الثانية لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، بقيمة 27 مليون دولار، لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف الاتفاقية إلى خلق قوى عاملة متعلمة تلبي احتياجات سوق العمل، وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم العالي المصرية من خلال الشراكات، وزيادة المنح الدراسية، بحسب الوزيرة.

وقالت وزيرة الاستثمار إن الاتفاقيات تضمنت أيضا الجزء الثاني لاتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 4 ملايين دولار، لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف الاتفاقية إلى توسيع نطاق العلاقات بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية في البلدين، وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي للأغراض السلمية، وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والتقنيات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بحسب البيان.

وأضافت الوزيرة، أن الاتفاقيات الموقعة تتضمن أيضا الجزء الثاني لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، بقيمة 12 مليون دولار، لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر (بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، وأسوان) من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية، والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل، وفقا للوزيرة.

كما تتضمن الاتفاقيات الجزء الثاني لاتفاقية تحفيز التجارة والاستثمار في مصر، بقيمة 5.1 مليون دولار، بحسب الوزيرة.

وأوضحت الوزيرة إن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما تشمل الاتفاقيات الجزء العاشر لاتفاقية مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، بقيمة 3.6 مليون دولار، لصالح وزارتي العدل والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان، من أجل تنفيذ أنشطة مختلفة في مجالات القضاء الجنائي، والقضاء الأسري، وتطوير الإعلام.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة: "وفر برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر نحو 30 مليار دولار منذ عام 1978 وحتى الآن لدعم وتطوير خدمات الصحة والتعليم والتوظيف للسكان".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان