إعلان

153 % زيادة في أرباح "أموك" خلال العام المالي الماضي

11:17 ص الأحد 24 سبتمبر 2017

وزير البترول خلال رئاسته جمعية أموك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عمرو مصطفى رئيس شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، إن شركته ساهمت خلال العام المالي الماضي في توفير جانب من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية بلغت قيمتها 8.5 مليار جنيه.

وأضاف مصطفى في بيان من وزارة البترول، حصل عليه مصراوي، اليوم الأحد، أن الشركة أنتجت خلال العام الماضي 1.4 مليون طن من السولار والنافتا والبوتاجاز ومازوت الخلط، و185 ألف طن من الزيوت والشموع.

وصدرت أموك في 2016-2017 نحو 61 ألف طن من الشموع بقيمة أكثر من 50 مليون دولار، وما يقرب من 65 ألف طن من المازوت بقيمة نحو 18 مليون دولار، وفقا لرئيس الشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" لاعتماد نتائج أعمالها خلال العام المالي 2016-2017 برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وأشار مصطفى إلى أن الشركة حققت صافي ربح بعد خصم ضريبة الدخل بلغ نحو 1.1 مليار جنيه بزيادة نسبتها 153% عن العام السابق.

ومن أهم المشروعات المستقبلية التي تنفذها أموك مشروع تطوير وحدة إزالة الشموع من المقطرات الوسطى ليواكب إنتاج السولار بالمواصفات القياسية العالمية فضلا عن زيادة إنتاج الوحدة، بحسب رئيس الشركة.

كما تنفذ الشركة أيضا مشروع تطبيق تكنولوجيا ZLD والذي يهدف إلى القضاء على الفاقد من المياه، وفقا لعمرو مصطفى الذي أشار إلى أن الشركة تدرس مشروعا لتكرير المازوت وتحويله إلى منتج عالس القيمة وذلك فس إطار خطة الدولة لجعل مصر خالية من المازوت بحلول عام 2021.

وقال عمرو مصطفى إن هذه النتائج الإيجابية انعكست على سعر سهم الشركة في البورصة حيث ارتفع بزيادة نسبتها 164%، وهو ما يحفز على الاستثمار فيه.

وأضاف أن ذلك كان سببا أيضا في إدراج سهم أموك ضمن قائمة أنشط 30 شركة بالسوق المصري اعتبارا من أول أغسطس 2017، ثم إدراج السهم بعد ذلك وفي فترة وجيزة ضمن مؤشر EGX20.

وأكد الوزير خلال الاجتماع، أن ارتفاع القيمة السوقية لشركات البترول المطروحة في البورصة خلال الفترة الماضية يعكس تميز أداء قطاع البترول وما يمتلكه من فرص استثمارية واعدة تسهم بإيجابية في نجاح برنامج الحكومة للطروحات الجديدة في البورصة.

وأشار الوزير إلى أن نجاح برنامج الطروحات الذي يشمل عددا من الشركات البترولية يدعم بقوة حركة تدفق رؤوس الأموال وتوفير جانب من تمويل المشروعات الجديدة التي ينفذها قطاع البترول.

وأوضح رئيس الشركة أن الجمعية وافقت على توزيع كوبون نقدي قدره 85 قرشا يستحقه حامل السهم في يوم 15 أكتوبر المقبل على أن يتم صرفه على دفعتين الأولى يوم 18 أكتوبر، والدفعة الثانية يوم 11 يناير المقبل.

كما وافقت الجمعية على توزيع نصف سهم مجاني لكل سهم أصلي على أن يحدد المستفيد من هذا التوزيع عقب الانتهاء من إجراءات التوزيع مع الجهات المختصة، ويتم ذلك بعد تاريخ استحقاق حامل السهم للكوبون النقدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان