إعلان

العنب المصري يزاحم الإسباني في الأسواق الأوروبية

03:30 م الثلاثاء 08 أغسطس 2017

منافسة قوية بين العنب المصري والأسباني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

يواجه العنب الإسباني في السوق الأوروبية منافسة حادة من نظيره المصري هذا العام، بحسب موقع "فريش بلازا" العالمي المعني بأخبار المحاصيل الزراعية.

وقال خيسوس جوميث، مدير شركة لإنتاج الفواكه بإسبانيا، لفريش بلازا: "هذا العام الضغط من قبل العنب المصري على السوق الأوروبية أكبر من أي وقت مضى".

والعنب هو ثاني أكبر محاصيل الفاكهة إنتاجا فى مصر بعد الموالح، وفقا لوزارة الزراعة.

ويبلغ الإنتاج المصري من العنب حوالي 1.6 مليون طن سنويا، بحسب احصائيات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

ويقول تقرير فريش بلازا إن محصول العنب المصري هذا العام يتميز بارتفاع انتاجيته وانخفاض أسعاره وهو ما يمنحه ميزة تنافسية بأسواق أوروبا وخاصة إسبانيا.

وإسبانيا ضمن الدول الأوائل إنتاجا للعنب، ويقدر إنتاجها بنحو 5.6 مليون طن، بحسب احصائيات ظهرت في 2014.

وقال علي عيسى، رئيس مجلس الحاصلات الزراعية السابق، إن "العنب كأي منتج محلي استفاد من تعويم الجنيه بانخفاض أسعاره عالميا، لكن في المقابل ارتفعت تكاليفه".

وأشار إلى أن صادرات العنب شهدت ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة حتى وصلت إلى 120 ألف طن العام الماضي.

وخلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى مايو 2016 ارتفعت صادرات مصر من العنب الطازج بنسبة 80% مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم السابق.

ووفقا لآخر بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، فإنه تم تصدير 40 ألف طن عنب، بقيمة 89 مليون دولار فى الفترة من سبتمبر2015 حتى نهاية مايو الماضي.

وتقدر وزارة الزراعة كمية العنب المصري المصدرة سنويا بنحو 110 ألف طن، وتتوقع أن ترتفع هذه الكمية خلال الفترة المقبلة.

ويقول تقرير لوزارة الزراعة إن بريطانيا تحتل المرتبة الأولى فى استيراد العنب المصري بنسبة تصل إلى 24% من إجمالي ما يتم تصديره، مقابل 18% لصالح هولندا و12% لروسيا و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

ويقول تقرير فريش بلازا إن "أسعار العنب الهندي شكلت ضغطا على العنب المصري في بداية الموسم، والآن تشكل أسعار العنب المصري ضغطا على الإسباني، إنه أشبه بتأثير لعبة الدمينو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان