إعلان

قبل بدء الدراسة... أسعار الكتب الخارجية تشتعل

11:24 ص الخميس 24 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:
تصوير - نادر نبيل:
دفعت ماجدة أحمد نحو 460 جنيهًا ثمنًا لمجموعة الكتب الخارجية التي اشترتها لطفلتيها في الصف الثاني والرابع الابتدائي (تجريبي) من مكتبات الفجالة، مؤكدة أن أسعار الكتب الخارجية شهدت ارتفاعًا عير مسبوق، ما جعلها بعيدةً عن المتناول.

شكاوى "ماجدة" لم تكن الوحيدة التي استمع لها "مصراوى" في جولته بالفجالة، لرصد سوق الكتاب الخارجي مع بداية موسم الاستعدادات للمدارس.

تمسك الأم كتابًا خارجيًا للرياضيات اشترته للتو، وتقول "هذا الكتاب اشتريته العام الماضي بـ 45 جنيها وأصبح هذا العام بـ 60 جنيها"، ما يعنى أن سعر النسخة الواحدة زادت 15 جنيها.

ورغم ارتفاع الأسعار إلا أن "ماجدة" لا تستطيع الاستغناء عن الكتب الخارجية، حيث تستعين بها كدليل لفهم الدروس المدرسية، ومن ثم تستطيع شرح المواد لأبنائها، ومذاكرتها معهما قبل بدء الدراسة".

"أم مريم" اضطرتها الأسعار لتخفيض عدد الكتب التي تشتريها هذا العام، تقول: "كل عام كنت أشتري سلاح التلميذ والأضواء وكراسة الأول لأبنائى، ولكن هذه السنة اكتفيت بسلاح التلميذ فقط".

تضيف "أم مريم": "اشتريت الكتب الخارجية لابنتي في الصف الرابع الابتدائي هذا العام بـ 75 جنيها بزيادة 15 جنيها عن العام الماضى".

بدوره يُقدر كمال أحمد، مالك مكتبة في الفجالة، نسبة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية هذا العام بأكثر من 30%، موضحا أن سعر الكتاب يتراوح ما بين 20 إلى 30 جنيها للمرحلة الابتدائية بجميع مراحلها، ويرتفع للمدارس التجريبية لما بين 40 إلى 60 جنيهًا.

ويشير "كمال أحمد" إلى أن سعر الكتاب للمرحلة الإعدادية يبدأ من 30 إلى 45 جنيهًا، أما المرحلة الثانوية فتبدأ من 35 إلى 65 جنيها للمادة الواحدة.

ويشتكى مالك المكتبة من ضعف الإقبال هذه السنة، مؤكدا أن مثل هذه الفترة من الأعوام السابقة كانت تشهد إقبالًا كبيرًا على الكتب الخارجية، لكن الآن "الإقبال محدود جدًا من قبل الزبائن ومن يشتري هم تجار التجزئة فقط".

ويرجع "طه النمر" (أحد أصحاب المكتبات) ارتفاع أسعار الكتب للزيادات التي شهدتها الخامات من ورق وأحبار للطباعة والتغليف، وهو ما جعل الإقبال محدودًا جدا، و"لو استمر الوضع على ما هو عليه، البضاعة دى هنشربها"، يقول ذلك مشيرا لتلال الكتب الخارجية التي تتكدس بها المكتبة.

وحسبما يوضح "طه النمر" فإن سعر مجموعة الكتب الخارجية للصف الابتدائي تتراوح بين 70 و90 جنيها، وسعر المجموعة للطالب الإعدادي بين 120 و150 جنيها حسب نوع الكتاب. ويصل سعر الكتاب للطالب الثانوي إلى 60 جنيهًا، و تتراوح مجموعة الكتب للعلمي أو الأدبي بين 350 و400 جنيه.

وشهدت مصر موجة غلاء بعد تعويم الجنيه العام الماضى، وهو ما رفع تكلفة استيراد الخامات ومستلزمات إنتاج الكتب، وعلى رأسها الأوراق والأحبار، إلى أكثر من الضعف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان